ما هو معنى كلمة تشيع في سورة النور

ومعنى كلمة التشيع في سورة النور كما وردت في أكثر من موضع في القرآن الكريم هي كلمة عربية الأصل ومعروفة في جميع القواميس القديمة والحديثة.

معنى كلمة الشيعة

وكلمة “الجماعية” في القرآن الكريم تعني أن الفعل منتشر ويكثر الحديث عنه، وقد جاءت هذه الكلمة مع كلمة “الفحشاء” التي تشير إلى الفجور وارتكاب الزنا، قال الله تعالى في الآية رقم 100. 19 من سورة النور:

“إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلمه وأنتم لا تعلمونه”

ومعنى كلمة “الشيوعية” هنا يعني انتشار الفواحش سواء بالفعل أو بالقول على الألسنة، وهذا الأمر يؤدي إلى الإضرار بالمجتمع الإسلامي وانتشار الفساد فيه.

معنى كلمة الشيعة في اللغة العربية

يبحث الكثير من الناس عن معنى كلمة الشيعة في سورة النور، فدعونا نتعرف أيضاً على معنى كلمة الشيعة في اللغة العربية على النحو التالي:

  • يعني ينتشر، ومصدر هذا الفعل شيعي.
  • أي إذا قال الله تعالى إن الفجور واسع، أي ينتشر ويقوى، كما يقال الخير واسع، أو الناس واسع، وغيرها من الأمثلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن كلمة شيعة مأخوذة أيضًا من نفس الفعل، ويمكن إطلاقها على الشخص الشجاع الذي يقوي الآخرين.

وما معنى القول بأنه شيعي؟

وقد وردت كلمة “التشيع” في القرآن الكريم في عدة مواضع منها الآية رقم 15. أو ستنتشر. نزلت هذه الآية لتحذير المؤمنين من نشر الشائعات للآخرين، مثل حادثة الإفك.

وقد توعدهم الله بعقوبة شديدة، أسوة بمن يرتكبون الفاحشة، لأن ما يفعلونه من نشر الأكاذيب والإشاعات دليل على ما في نفوسهم من نفاق وكراهية تجاه الآخرين، فلن ينالوا العقاب. بالإضافة إلى آلامهم في نار جهنم في الآخرة.

تفسير الآية 19 من سورة النور

هذه السورة نزلها الله تعالى لتحذير جميع المؤمنين من تكرار ما حدث سابقا في حادثة الإفك والتي تسببت في انتشار العديد من الأحاديث عن الزنا والفحشاء بغير حق، وتحذر الجميع وتتوعد من سيعود إلى هذا الفعل مرة أخرى مع العذاب الأليم في الدنيا والآخرة.

وهو تحذير واضح للمؤمنين من اتباع من يحب نشر الفتن في الدنيا مما يؤدي في النهاية إلى انتشار الفساد في المجتمع، أي أن معنى كلمة “الطائفية” في سورة النور تعني نشر الشائعات. من قبل المنافقين.

أسباب نزول الآية: الذين يحبون أن تشيع الفاحشة

نزلت هذه الآية بعد حادثة الإفك، وكان سبب نزولها هو إطلاق سراح السيدة عائشة رضي الله عنها، التي اتهمها المنافقون بالزنا مع ابن المعطل.

حيث تركت سفينة المسلمين، وعندما وجدها صفوان أعادها إلى مكة. فيحذر الله من ينشر هذه الإشاعات أو ينشر الأحاديث في المجتمع أن عقوبته ستكون مؤلمة.

ومعنى كلمة شيع في سورة النور منتشر، ومعنى هذه الكلمة ورد أيضاً في جميع قواميس اللغة العربية وتأتي من الفعل شاء أتباعاً أو أهلاً كشخص من شيعة فلان. – وجاء – يعني هو من قومهم.