ما هو فضل يوم عرفة ولماذا سمي بهذا الاسم؟.. عالم أزهري يجيب

ما هو فضل يوم عرفة ولماذا سمي بهذا الاسم؟.. عالم أزهري يجيب

حل فضيلة الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للوعظ بالأزهر الشريف، ضيفا على قناة الحياة مع الإعلامي عمرو الليثي، للحديث عن فضل يوم عرفة. ولماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ وفي سطور هذا المقال سنسرد لكم كافة التفاصيل التي كشفها الشيخ رمضان عن يوم عرفة.

فضل يوم عرفة

قال الشيخ رمضان: “عرفة هو يوم عيد أهل الإسلام، وهو اليوم الذي أنزل الله -عز وجل- فيه قوله: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت لكم نعمتي وأرضاها لكم” “” فإنكم الإسلام دينكم، كما نزلت هذه الآيات على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – عندما وقف بعرفة يوم الجمعة.

ومن فضائل يوم عرفة أيضًا أنه يوم الوتر، الذي ورد في قوله تعالى: “والفجر وليال عشر والشفع والوتر” كما وقال العلماء: يوم الشفع هو يوم النحر، والوتر هو يوم عرفة.

وأضاف: يوم عرفة هو اليوم المشهود في قوله تعالى: واليوم الموعود مشهوداً مشهوداً، وأدل على ذلك بحديث عن الترمذي عن النبي – صلى الله عليه وسلم -. عليه الصلاة والسلام – قال: اليوم الموعود هو يوم القيامة، واليوم المشهود هو يوم عرفة، واليوم المشهود هو يوم الجمعة.

وتابع: يوم عرفة هو أعظم يوم طلعت فيه الشمس، كما قال الرسول الكريم: “”خير يوم طلعت فيه الشمس هو يوم عرفة”.”

وأضاف: يوم عرفة هو يوم العتق من النار، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة».

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

وأكد الشيخ رمضان أن اسم يوم عرفة يأتي من العرف، وأن العرف هو أعلى مكان في أمر ما، وقيل أطلق عليه هذا الاسم لأن الناس يعرفونه.

وتابع: سمي بعرفات لأن سيدنا جبريل عندما علم المناسك لسيدنا إبراهيم قال: “هنا علمت أنه قال نعم”، وقيل أيضا إنه سمي “يوم عرفة”، لأنه التقى سيدنا آدم بحواء بجبل عرفات وأكد الشيخ أن كل ما سبق صحيح.