ما هو فضل صيام يوم عرفة وحكم صيامه لغير الحجاج

ما هو فضل صيام يوم عرفة وحكم صيامه لغير الحجاج
ما هو فضل صيام يوم عرفة

اتفق الفقهاء كافة على أن صيام يوم عرفة مستحب ومفيد، واتفقوا على أنه من أفضل أيام الصيام بعد صيام شهر رمضان، وأن صيام يوم عرفة له قيمة عظيمة يؤدي إلى مغفرة الله عز وجل. كما يستحب في هذا اليوم القيام بالعديد من الأعمال الصالحة، مثل أداء أعمال التطوع والإكثار من صلاة التطوع في هذا اليوم فهي ذات قيمة كبيرة.

فضل صيام يوم عرفة

ويعتبر يوم عرفة أحد أيام شهر ذي الحجة وهو من الأشهر الحرم في القرآن الكريم ووصفه بأيام المعلومات حيث قال (لكي تكونوا في أيام معلومات يشهدون) منافع لأنفسهم ويمكن أن يذكروا اسم الله). ثم إن يوم عرفة هو أحد الأيام العشرة التي أقسم الله فيها في سورة الفجر (وليالي العشر) مما يدل على شرفه وعظمته.

ولذلك فإن يوم عرفة أفضل من بقية أيام السنة لأن الله أكمل نعمته على الأمة الإسلامية وأكمل لها دينها، كما قال الله تعالى: “”في هذا اليوم أكملت لكم وأكملت لكم دينكم”” الدين.” رضاي بك والإسلام معروف لك. ولذلك فإن فضل الصيام عظيم، ومكانة هذا اليوم مذكورة في الآيات القرآنية، ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله عز وجل.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2024 – 1445👇

تنظيم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

ويستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة باتفاق الفقهاء، سواء للحاج أو لغيره، لقول النبي: صلى الله عليه وسلم. «ما من أيام العمل الصالح فيها أعظم عند الله من هذه الأيام العشر».

قرار صيام يوم عرفة لغير الحجاج

ويستحب لغير الحجاج صيام يوم عرفة وهو سنة مؤكدة في حقهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة». إني أسأل الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.