ما هو حكم لبس الاساور للرجال

ما حكم لبس الأساور للرجال؟ هل لبس الرجال الذهب خطيئة عظيمة؟ هذه الأسئلة تشغل الكثير من الرجال والشباب، فيهتمون بالتحري هل هو حلال أم حرام، ومن خلال ذلك يمكنك معرفة حكم لبس الأساور للرجال.

هل يجوز للرجال لبس الأساور الجلدية؟ لا يجوز للرجال لبس الأساور ويجب تجنبها
هل يجوز للرجال لبس الأساور المصنوعة من القماش؟ لا يجوز للرجال ارتداء الأساور من أي نوع

ما حكم لبس الأساور للرجال؟

لا يجوز للرجال لبس أساور الزينة، ولو كانت من الفضة أو من معادن أخرى كالبلاتين أو غيره، لأنها تشبه بالنساء، وكل ما اقتصر على الرجال عرفاً أو شرعاً فهو محرم على النساء. وكل ما يختص بالنساء عرفاً أو شرعاً فهو محرم على الرجال.

قال النووي في “المجموع شرح المهذب”: “قال أصحابنا: يجوز للرجل أن يلبس خاتم الفضة بالإجماع، وأما لبس سائر الحلي من الفضة كالسوار والقلادة، الخاتم، وهكذا ذهب الجمهور إلى تحريمه.

قال المتولي والغزالي في فتاواهما: وهذا جائز لأنه لم يثبت في الفضة إلا تحريم المنفعة، وتحريم التشبه بالنساء. والصحيح هو الأول لأن فيه التشبه بالنساء وهذا حرام.

حكم لبس الرجل للخاتم

ويجوز للرجل أن يلبس الخاتم، لأن الصحابة كانوا يلبسون الخواتم، وكان بعضهم يلبسها والبعض الآخر يتركها، ويلبس أيضا خواتم الفضة، والأحاديث الصحيحة تدل على أنه لا بأس بلبس الرجال على الإطلاق خواتم.

هل لبس الذهب للرجال إثم كبير؟

نعم، لبس الرجال الذهب ذنب عظيم، وقد ذكر بعض العلماء أن الحكمة من لبس الرجال الذهب هو وقوعهم في الإسراف والغرور واكتساب أخلاق النساء، ويعتبر ذلك مذموماً شرعاً.

وقد جاء في كتاب اغاثة الأحفان من كيد الشيطان لابن القيم أن الظاهر يمتد إلى الباطن، ولهذا نهى الله عن لبس الحرير والذهب على الرجال لأن القلب ينتصر على المظهر الذي يكون يكتسبها النساء والمتبرجات وغيرهن ممن يلبسنها.

حكم لبس الساعة والخاتم من الذهب للمحرم

لا يجوز للرجل أن يتختم بالذهب، سواء كان محرماً أو غير محرم، لأن الذهب من صفات النساء، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب. قال: ورأى في يد رجل خاتماً من ذهب فنزعه ثم رماه وقال: ليمس أحدكم الجمرة فليجعلها في يده، وقيل للرجل بعد إرادة الله. فقال الرسول: خذ خاتمك فانتفع به، فقال: لا والله لا آخذه، فرماه رسول الله صلى الله عليه وسلم. [عبد الله بن عباس – غاية المرام].

أما ترك الساعة غير الذهبية في الإحرام فالأحوط، ولا مانع من لبسها في الإحرام عند الحاجة إليها. وإذا وضعته في كاميرا أو في زجاجة لتعود إليه، فمن الجيد تركه إن شاء الله احتياطاً.

ويحرم على المحرم لبس المخيط ونحوه، كما أن الساعة يمكن أن تشبه القفازات شبه الخفية، فالامتناع عن لبسها هو الاحوط.

وتعرفنا على حكم لبس الأساور للرجال. وكان الحكم بعدم جوازه لأنه تشبه بالنساء. ويجوز للرجل أن يلبس الخاتم ولكن يجب أن يكون من الفضة وليس من الذهب، لأن لبس الذهب يعتبر خطيئة كبيرة.