ما هو تجميد البويضات

ما هو تجميد البويضات؟ يفكر معظم الناس في الحفاظ على الخصوبة عندما لا تكون الأبوة ممكنة أو مرغوبة حاليًا. تلد المرأة جميع البويضات التي يتم إطلاقها في وقت لاحق، ولكن في كثير من الأحيان تكون البويضات التي يتم إطلاقها في سن مبكرة ذات جودة وتكاثر أفضل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حمل صحي، لذا فإن تجميد البويضات يسمح للأزواج بالحفاظ على خصوبتهم عند وقتهم. العمر الحالي وحاول أن تصبح آباء عندما يكونون مستعدين.

ما هو تجميد البويضات؟

تجميد البويضات، أي حفظ البويضات بالتبريد، هو عملية يتم فيها إزالة بويضات المرأة وتجميدها وتخزينها كوسيلة للحفاظ على القدرة الإنجابية للنساء في سن الإنجاب. وفي عام 1986، حدثت أول ولادة بشرية من بويضة مجمدة. وقد تقدم حفظ البيض بالتبريد بشكل ملحوظ مع التحسن العام في نجاح البويضات التي تنجو من الجراحة في السنوات الأخيرة.

لم يعد الحفاظ على البويضات إجراءً تجريبيًا، حيث أن التقنيات التي تؤدي إلى تحسين قدرة الأمشاج على البقاء والتخصيب المحتمل ومعدلات المواليد الحية تمنح النساء استقلالية أكبر بكثير مما كان ممكنًا حتى في السنوات الماضية.[1]

من يحتاج إلى تجميد البويضات؟

يمكن استخدام تخزين البيض البارد لعدة أسباب:[1]

  • تحتاج النساء المصابات بالسرطان إلى العلاج الكيميائي في الحوض أو العلاج الإشعاعي، مما قد يؤثر على الخصوبة.
  • الجراحة التي يمكن أن تسبب ضررًا للمبيض.
  • خطر فشل المبيض المبكر بسبب تشوهات الكروموسومات (مثل متلازمة تيرنر، متلازمة X الهشة) أو انقطاع الطمث المبكر في الأسرة.
  • مرض المبيض مع خطر تلف المبيض.
  • الطفرات الجينية التي تتطلب إزالة المبيضين (مثل طفرة BRCA).
  • الحفاظ على الخصوبة لأسباب شخصية أو اجتماعية لتأخير الإنجاب.

كيفية تجميد البيض

أولاً، قد يقوم الطبيب بإجراء تقييم لاحتياطي المبيض لتقييم إنتاجية البويضات المحتملة قبل دورة تحفيز المبيض. يتضمن التقييم اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية للحوض، مما يساعد أيضًا في تحديد الجرعة اللازمة من الدواء.

يتم تحفيز المبيض بنفس طريقة التخصيب في المختبر بالهرمونات القابلة للحقن، وبعد التحفيز، يتم امتصاص البويضات مع السائل المحيط عبر المهبل تحت التخدير إلى بصيلات المبيضين.

يقوم الطبيب بعد ذلك بتقييم نضج البويضات مجهريا ويتم حفظ البويضات الناضجة بالتبريد، ويعتبر التزجيج حاليًا أفضل طريقة لحفظ البويضات عن طريق التبريد السريع جدًا في النيتروجين السائل، حيث يمكن تخزينها.[1]

ماذا يحدث بعد عملية تجميد البويضات؟

يمكنك عادةً استئناف أنشطتك الطبيعية خلال أسبوع من استرجاع البويضات، لكن تجنبي ممارسة الجنس دون وقاية لمنع الحمل غير المرغوب فيه واتصلي بطبيبك إذا كان لديك أي مما يلي:[2]

  • حمى أعلى من 101.5 فهرنهايت (38.6 درجة مئوية).
  • آلام شديدة في المعدة.
  • زيادة الوزن أكثر من 0.9 كجم خلال 24 ساعة.
  • نزيف مهبلي غزير يملأ أكثر من فوطتين خلال ساعة.
  • مشكلة محطات المياه.

كم من الوقت يستمر البيض؟

تبلغ فترة تخزين البويضات القياسية 10 سنوات كحد أقصى، على الرغم من أن المرأة قد تكون قادرة على تخزين البويضات لمدة تصل إلى 55 عامًا في بعض الظروف، مثل عندما تكون المرأة معرضة لخطر العقم المبكر بسبب العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي.

يمكن لطبيبك أن ينصحك إذا كنت تستوفي معايير التخزين الممتد ويشرح لك ما يجب عليك فعله إذا قمت بذلك، ولكن من المهم أن تفهم أنه إذا كنت تقوم حاليًا بتخزين البويضات لأسباب اجتماعية، فقد تبقى. يتم تخزينها لمدة أقصاها 10 سنوات.

يجب عليك إبلاغ العيادة إذا قمت بتغيير عنوانك. وهذا أمر مهم لأنه إذا لم تصل العيادة إليك بعد فترة القبول، فقد تضطر إلى إخراج البيض من المخزن وتركه ليموت. إذا كان لديك إمكانية التخزين لمدة 55 عامًا، فيجب عليك تأكيد رغبتك في الاستمرار، ويجب عليك تخزين بويضاتك ويجب أن يؤكد طبيبك أنه يحق لك القيام بذلك، ومرة ​​أخرى، من المهم أن تظلي على اتصال مع العيادة لمنع إتلاف البويضات في حالة نفاد المخزون.[3]

نتائج تجميد البويضات

عندما ترغبين في استخدام بويضاتك المخزنة، يتم إذابتها وتخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر وزرعها في الرحم. قد يوصي فريق الرعاية الصحية الخاص بك بتقنية تلقيح تسمى التلقيح، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد سليم مباشرة، وتتراوح فرصة الحمل بعد الزرع من حوالي 30 إلى 60 بالمائة، اعتمادًا على عمرك عندما يتم تجميد البويضة.[2]

المخاطر المتعلقة بتجميد البويضات

ينطوي تجميد البويضات على مجموعة متنوعة من المخاطر، بما في ذلك:[2]

المخاطر المرتبطة باستخدام أدوية الخصوبة

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي استخدام أدوية الخصوبة القابلة للحقن، مثل الهرمون المنبه للجريب الاصطناعي أو الهرمون الملوتن لتحفيز الإباضة، إلى تورم وألم في المبايض بعد وقت قصير من الإباضة أو استرجاع البويضات (متلازمة فرط تحفيز المبيض)، وقد تشمل العلامات والأعراض آلام البطن والانتفاخ والوذمة. غثيان، قيء وإسهال، ونادرًا ما يحدث شكل أكثر خطورة من المتلازمة يهدد الحياة.

مضاعفات عملية استخراج البويضات

يمكن أن يؤدي استخدام إبرة وضع البيض إلى حدوث نزيف أو عدوى أو تلف في المثانة أو الأمعاء أو الأوعية الدموية، ولكن في حالات نادرة.

المخاطر العاطفية

يمكن أن يعطي تجميد البويضات الأمل في المستقبل، لكن ليس هناك ضمان للنجاح، ولكن إذا استخدمت طريقة تجميد البويضات لإنجاب طفل لاحقًا، فإن مخاطر الإجهاض ستعتمد بالتأكيد على عمرك وقت تجميد البويضات.

تعاني النساء الأكبر سنًا من معدل إجهاض أعلى، ويرجع ذلك أساسًا إلى البويضات الأكبر سنًا، لكن الدراسات حتى الآن لم تظهر زيادة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية عند الأطفال المولودين نتيجة تخزين البويضات.

وأخيراً وصلنا إلى نهاية المقال ما هو تجميد البويضات، حيث تحدثنا عن ما هو تجميد البويضات، ومن يحتاج إلى تجميد البويضات، وكيف يتم تجميد البويضات، ومدة بقاء البويضات.