ما هو المقصود ب 305 بني عباد؟ وما هو نسب قبيلة بني عباد؟

ما المقصود بـ 305 بني عباد؟ ما هي قبيلة قبيلة بني عباد؟ وتعتبر بني عباد من أشهر وأشهر القبائل التي تحتل مكانة كبيرة ونبيلة بين جميع القبائل العربية، وذلك بسبب التاريخ العريق للقبيلة في البلاد، بالإضافة إلى ضم عدد كبير من الشخصيات المتميزة. عرض المقصود بالرمز 305 بني عباد وأصل القبيلة وأهمية استخدام هذا الرمز من خلال المقال التالي.

ما المقصود بـ 305 بني عباد؟

وعملت الدولة على توفير العديد من الرموز المختلفة للقبائل، وكان ذلك للتعرف على جميع القبائل العربية المنتشرة في مدن مختلفة، للتفريق بينها وتمييزها، بالإضافة إلى تسهيل التعرف عليها على الكثير من المواطنين. ومن أشهر الرموز المتداولة للقبائل الرقم 305 الذي ينسب إلى قبيلة بني عباد التي استقرت العديد من قبائلها في الأردن.

أصل قبيلة بني عباد

وفي سياق التعرف على الرد المناسب على المقصود بـ 305 بني عباد، يمكن التعرف على أصل قبيلة بني عباد التي تعتبر من أشهر القبائل الأردنية. أصل قبيلة العبادي يعود إلى تميم عن لخم عن التنوخي، وهو عدي بن يزيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي التنوخي، وكان هذا على ما كتب في الشعر عن عدي بن زيد العبادي.

كما أن هناك بعض الآراء التي تشير إلى عودة أصل قبيلة بني عباد إلى أنها امتداد لسلالة بني عباد التي تولت الحكم في الأندلس القديمة والتي يعود نسبها إلى اللخم اليمنية، كما جاء في كتاب ابن مصعب أن تنوخ كان يسمى سابقا العباد ولهذا السبب أشار الكثيرون إلى احتمال أن يكون العباد فرعا من قبيلة تنوخ.

الفروع الرئيسية لقبيلة بني عباد

ويعتبر بني عباد من القبائل العربية التي استوطنت وانتشرت في دولة الأردن المعروفة، وتمتعت بمكانة كبيرة هناك. التالي:

  • فرع الجبورية: يضم هذا الفرع من القبيلة العشائر التي تمتد من نهر وادي شعيب إلى وادي الشتا، مرج الحمام، وادي السير أبو السوس، بدر الجديدة، أجزاء من خلدا، الرابية، والعديد من الأماكن الأردنية الأخرى.
  • فرع الجارومية: أحد الفروع الرئيسية لقبيلة بني عباد ويمتد بين نهر الزرقاء ومجرى وادي شعيب وهي منطقة العارضة، بالإضافة إلى عدة مناطق أردنية مثل الرميمين وأجزاء منها. وادي الأردن والمعادي وغور دميا.

أهم شخصيات قبيلة بني عباد

ويضم بني عباد عدداً كبيراً من الشخصيات البارزة والشخصيات المهمة في الدولة والتي كان لها دور فعال في البلاد وذوي نفوذ في المملكة الأردنية، ويعتبرون من أبرز وأهم الشخصيات، وهم على النحو التالي:

  • الدكتور معروف البخيت، رئيس الوزراء الأردني.
  • الدكتور النائب محمد أبو هديب.
  • الاستاذ النائب نضال العبادي .
  • دكتور. عبد السلام العبادي .
  • الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعة الأردنية.

هناك العديد من القبائل العربية المختلفة التي انتشرت في العديد من الأماكن والبلدان، وتعتبر قبيلة بني عباد من أشهر هذه القبائل، والمعروفة بمكانتها الكبيرة في البلاد.