ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء؟ هل دعاء يوم عاشوراء مستجاب لغير الصائم؟

ما هو أفضل دعاء في يوم عاشوراء؟ هل يستجاب دعاء عاشوراء لمن لم يصوم؟ هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي تتكرر على ألسنة الكثير من المسلمين. وذلك حتى يكونوا على علم بأكبر قدر من المعلومات المتعلقة بفضائل هذا اليوم، وهذا ما سنوضحه لهم من خلال تعريفهم متى يكون الدعاء في يوم عاشوراء؟

ما هو أفضل دعاء في يوم عاشوراء؟

تزامنًا مع قدوم يوم عاشوراء المبارك، يحاول الكثيرون اغتنام القدر الأكبر من الأجر في هذا اليوم، وبما أن الدعاء من أعظم العبادات، نتعرف على مجموعة من الأدعية التي يمكن تكرارها على النحو التالي:

  • يا ذا الجلال والإكرام، نسألك برحمتك العظيمة أن ترحمنا وتغفر لنا وتغفر لنا ذنوبنا وتفردنا في أمرنا.
  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا كثيرًا وأنت أرحم الراحمين.
  • يا غفور يا رحمن نسألك بهذه الرحمة أن تجعل لنا من كل حاجة مخرجا ومخرجا.
  • يا قوي يا قوي نسألك بقوتك التي نجيت بها موسى من فرعون أن تقينا شر أنفسنا وشر العالمين أجمعين، وأن ترزقنا الجنة يا أرحم الراحمين.

هل يستجاب دعاء عاشوراء لمن لم يصوم؟

وبعد أن عرفنا ما هو أفضل الدعاء في يوم عاشوراء، يجدر بنا أن نكشف عن إجابة سؤال يكثر طرحه في مثل هذا الوقت، وهو: هل دعاء عاشوراء يستجاب لمن لم يصوم؟ ؟

وهنا لا بد من التأكد أن الدعاء من أعظم العبادات التي يحب الله أن يجد عبده يؤديها في كل وقت ويستمر عليها. ولذلك فإن صيام عاشوراء أو عدم صيامه إن شاء الله لا يؤثر على إجابة الدعاء. بل صيام هذا اليوم ليس بواجب، بل سنة. وهذا لا يعني تخفيض الأجر.

متى يكون الدعاء في يوم عاشوراء؟

ونواصل الإجابة على أبرز الأسئلة التي تطرح حول يوم عاشوراء، مع السؤال متى يكون الدعاء في يوم عاشوراء؟ وهنا نوضح أن الدعاء ليس له وقت محدد، بل يجوز في جميع الأوقات والأحوال.

لكن هناك أوقات يُتوقع فيها أوقات الاستجابة، منها: الفترة بين الأذان والإقامة، وقت السجود، قبل وبعد الانتهاء من الصلاة، بعد قراءة الأدعية، وخاصة الصلاة على النبي.

كيف تحتفل بيوم عاشوراء؟

يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة أهم الأعمال والعبادات التي يمكنهم بها إحياء يوم عاشوراء، ولذلك نوضح لهم بعض هذه الأعمال من خلال النقاط التالية:

  • مُثَبَّت.
  • قراءة القرآن.
  • التأمل في الصلاة طوال اليوم.
  • الأدعية المتكررة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي أجبنا فيه على سؤال: ما هو أفضل الدعاء في يوم عاشوراء، فيما نتطرق إلى جوانب أخرى تتعلق بهذا اليوم المبارك، مثل معرفة متى يصبح إجابة الدعاء؟ نأمل أن يجد أحدكم فائدة فيه.