ما هو اسم عملة السعودية وفئاته المختلفة بالصور

تم تداول الريال السعودي لأول مرة عند تأسيس المملكة رسميًا في عام 1925. ويشار إلى أن سعر الريال السعودي ارتفع لفترة قصيرة في عام 2007، ثم قام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة إلى مرحلة الركود الكبير. وبعد أشهر قليلة عاد سعر الريال إلى سعره الطبيعي.

اسم العملة السعودية

نجيبك على السؤال: ما اسم العملة المستخدمة في السعودية ويطلق عليها باللغة الإنجليزية الريال السعودي، ويختصر بـ (SAR) أو (SR). يتكون الريال السعودي أيضًا من فئة أصغر تسمى هللة، ويقدر الريال السعودي بـ 100 هللة.

يتم إصدار عملة الريال السعودي من خلال السعودية وجميع العملات قابلة للتحويل ولا توجد أي قيود على التحويلات من وإلى المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية: الأوراق النقدية[Jier: 2023]

وبعد أن عرفنا إجابة السؤال: ما اسم العملة السعودية، سنتعرف الآن على الفئات الورقية لتلك العملة، وتلك الفئة هي:

10 ريال سعودي

وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الورقة النقدية من فئة 10 ريال سعودي لونها بني وحجمها 150 × 68 ملم.

ولا يفوتك أيضاً:

فئة 50 ريال سعودي

وعلى وجه هذه العملة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بجوار مسجد قبة الصخرة. المسجد الأقصى في القدس الشريف.

لون الورقة النقدية من فئة 50 ريال هو اللون الأخضر، وحجمها 155 × 70 ملم.

فئة 100 ريال سعودي

وتظهر على واجهة هذه الفئة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود… بجوار القبة الخضراء للمسجد النبوي، وعلى ظهر العملة صورة المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

لون الورقة النقدية من فئة 100 ريال سعودي هو اللون الأحمر، وحجمها 160 × 72 ملم.

اقرأ المزيد:-

فئة 500 ريال سعودي

وهي أكبر فئة مالية في المملكة العربية السعودية مسجد يدخل مكة.

لون الورقة أزرق، وحجمها 166 × 74 ملم.

5 ريال سعودي

تظهر على واجهة الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بجانب صورة حقل الشيبة في الربع الخالي، وعلى ظهر الورقة صورة لبعض الزهور داخل المملكة.

لون الورقة النقدية من فئة 5 ريال سعودي هو البنفسجي، وحجمها 145 × 66 ملم.

فئة 5 ريال بوليمر

تظهر على واجهة الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود… بجوار حقل الشيبة وفي جانب الورقة شكل نافذة شفافة تتضمن زخارف مستمدة من شعار رؤية المملكة 2030.

يوجد على ظهر الورقة بعض الزهور من المملكة العربية السعودية، وعلى جانب الورقة نافذة شفافة تتضمن زخارف مستمدة من شعار الرؤية السعودية 2030.

لون هذه الورقة بنفسجي، وحجمها 145 × 66 ملم.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا …

المملكة العربية السعودية: عملات معدنية[Jier: 2023]

هناك العديد من العملات المعدنية المتداولة داخل المملكة العربية السعودية، وهذه الفئات من العملات هي:

فئة هللة واحدة

هي أصغر عملة معدنية يظهر على واجهة العملة شعار المملكة وعبارة (خادم الحرمين الشريفين) في الأعلى كما يوجد أحد العناصر الزخرفية الزهرية المتكررة فوق الشعار يوجد نقش لاسم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

يظهر التاريخ الهجري على يمين اسم الملك والتاريخ الميلادي على اليسار محفور في أعلى وأسفل العملة.

وعلى ظهر العملة في المنتصف قيمة الفئة وهي (1)، وفوق ذلك القيمة بالأحرف (هللة واحدة)… وتحت الرقم قيمة العملة مكتوبة باللغة الإنجليزية ( هللة واحدة)، ويوجد في الأجزاء العلوية والسفلية من العملة نقش زخرفي.

فئة 5 هللات

على وجه هذه العملة شعار المملكة، مع عبارة (خادم الحرمين الشريفين)، وفوق الشعار نقش اسم (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود). وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام.

وفي منتصف ظهر العملة تظهر قيمة الفئة أي (5)، وفي الأعلى القيمة بالأحرف (خمس هللات)، وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية (FIVE). هلالاس))، ويوجد في الأجزاء العلوية والسفلية من العملة بعض الزخارف.

فئة 10 هللات

يظهر على وجه هذه العملة شعار المملكة العربية السعودية، وفي الأعلى عبارة (خادم الحرمين الشريفين)… وأسفل الشعار نقش اسم (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود)، و على اليمين التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام، كما توجد بعض الزخارف في أعلى وأسفل العملة.

وفي منتصف ظهر العملة تظهر قيمة الفئة وهي (10)، وفوقها القيمة بالأحرف (عشرة هللات). وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية (TEN HALALAS). )، وفي الأجزاء العلوية والسفلية من العملة توجد بعض الزخارف.

:-

فئة 25 هللة

تتميز هذه العملة بلونها الذهبي، ويظهر على وجه العملة شعار المملكة العربية السعودية، وفي الأعلى جملة (خادم الحرمين الشريفين)… وأسفل الشعار النقش الاسم (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود)، وعلى اليمين التاريخ الهجري، وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام.

وفي منتصف ظهر العملة تظهر قيمة الفئة وهي (25)، وما فوقها القيمة بالأحرف (خمسة وعشرون هللة)… وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية ( خمسة وعشرون هللة)، ويوجد في الأجزاء العلوية والسفلية من العملة بعض الزخارف.

فئة 50 هللة

تتميز هذه العملة بلونها الذهبي، ويظهر شعار المملكة على وجه العملة، وفي الأعلى عبارة (خادم الحرمين الشريفين)… وتحت الشعار نقش اسم (الملك سلمان). ، وعلى اليمين التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام.. تظهر في أعلى وأسفل العملة بعض الزخارف.

وفي منتصف ظهر العملة قيمة الفئة وهي (50)، أعلاها القيمة بالأحرف (خمسون هللة)، وأدناه قيمة العملة باللغة الإنجليزية (خمسون هللة). ويوجد في الأجزاء العلوية والسفلية من العملة بعض الزخارف.

1 ريال

وتظهر واجهة هذه العملة في المنتصف باللون الفضي، مع صورة خادم الحرمين الشريفين الملك بن عبد العزيز آل سعود، فوق الإطار تتميز باللون الذهبي، ونقش اسم الملك على العملة. على يمين العملة، وعلى اليسار يظهر شكل إطار شبه مزخرف يتخلله شعار المملكة العربية السعودية.

يظهر الوجه الخلفي للعملة في المنتصف باللون الفضي، وفوقه رقم الفئة وهو (1)، وفي الجانب العلوي نقشت القيمة بالكتابة (ريال واحد)، وأسفل الرقم القيمة في. الانجليزية (ريال واحد). هو التاريخ الميلادي.

فئة المعادن الريالان

وتظهر واجهة هذه العملة في المنتصف باللون الفضي، وتعلوها صورة الملك عبد العزيز آل سعود، والإطار المميز باللون الذهبي، وعلى اليسار يظهر شكل إطار شبه مزخرف يتخلله شعار المملكة.

يظهر ظهر العملة في المنتصف من الفضة، وفوقه رقم الفئة وهو (2)، وفي الأعلى القيمة منقوشة بالخط (ريالان)، وأسفل الرقم القيمة الموجودة في العملة. اللغة الإنجليزية (ريالان). هو التاريخ الميلادي.

اقرأ المزيد:-