ما سبب تسمية الرشايده بهتيم؟ من هم قبائل الهتيم؟

لماذا سميت الرشايدة بهتيم؟ من هم قبائل آل حاتم؟ كثير من الناس لا يعلمون أن هناك بعض الأقاويل تنسب قبيلة الرشايدة إلى بهتيم، ولا يعلم الأغلبية أن هذا النسب عرفه من أراد الاستخفاف بالرشايدة والتشكيك في نسبهم الأصلي. هناك الكثير من التفاصيل التي تدخل في ذلك. القبيلة التي سوف يتعمق فيها ويكتشف سبب منبوذة الرشايدة. .

لماذا سميت الرشايدة بهتيم؟

تعتبر قبيلة الرشايدة من أشهر القبائل العربية بين المؤرخين وتتبعي الأنساب وحتى الناس العاديين، وتعرف بأنها من القبائل التي ترفض التعامل مع قبيلة أخرى ولو عن طريق الزواج، وفي هذا السياق نوضح سبب تسمية الرشايدة بهتيم وما العلاقة بينهما.

قيل في البداية أن هيثم من القبائل الفولاذية؛ أي مجهولة الأصل ولا تُعرف القبيلة الأم التي تنتمي إليها. ويعتبر هذا بمثابة ضربة للرشايدة في معقل سلطتهم، وهو الأمر الذي اخترعه بعض الأفراد. وقد تردد عبر التاريخ أن هناك علاقات سيئة بينهما، إلا أن العديد من المصادر نفت هذه العلاقة.

من هم قبائل آل حاتم؟

وفي سياق الحديث عن قبيلة الحاتم التي أصبحت مصطلحا يستخدم لهدم مكانة أي ظهر بعض المؤرخين الذين قالوا إنها قبيلة كأي قبيلة معروفة النسب وأصلها يعود إلى عمرو بن كلاب من بني عامر الصعصعة عن هوازن قيس بن عيلان عن مضر عن عدنان.

وهذا يؤكد عدم صحة ما يقال عن نسبهم. بل إن بعض هؤلاء المؤرخين قال إن المقصود بهذا المعنى كلمة “حاتيم” التي تقال عن القبيلة التي ضعفت، ولكن تم تغيير الكلمة نفسها لتصبح “حاتيم”.

أصل الرشايدة الحقيقي

وفي ظل الاتهامات الموجهة إلى الرشايدة بأنهم من أصل مجهول، يقال إن سبب ذلك هو رفضهم السماح لامرأة أخرى بالزواج منهم، أو العكس، عن طريق الزواج، إلا إذا تم التأكد من عدم صحة هذه الادعاءات. .

وذلك بناءً على الأدلة التي تثبت نسبهم إلى قبيلة بني عبس العدناني، والتي تعود إلى؛ راشد بن شارول من بني عبس بن بغيد بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرفنا فيه لماذا سمي الرشايدة حاتم؟ كما أوضحنا من هم قبائل الحيثيين وهل ثبت بالفعل صحة هذا النسب، وهل هذه الاتهامات الخبيثة الموجهة للرشايدة، وغيرها من التفاصيل التي تطرقنا إليها بشأن تلك القبيلة.