ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمداً وهل له كفارة؟! كبار العلماء يحسمون الجدل

ما حكم من جامع زوجته عمداً في نهار رمضان؟ عندما يحسم كبار العلماء وعلماء الدين الجدل حول العديد من أحكام مسائل المفطرات في شهر رمضان المبارك، ويرغبون في الإجابة على الأسئلة التي تصلهم، بما في ذلك حكم جماع الزوجة في النهار، لذلك من خلال سنعرض في موقعنا غرامة مالية لمن جامع زوجته في نهار رمضان.

ما حكم من جامع زوجته عمداً في نهار رمضان؟

جامع الرجل زوجته في النهار يفسد الصيام عمداً باتفاق الفقهاء وأتباع المذاهب الأربعة، كما جاء في السنة النبوية الشريفة: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: هلكت يا رسول الله، قال: ما أهلك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان، قال: هل تجد شيئا؟ قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: فهل عندك ما تطعمه؟ قال: فهل…؟

“… فأُتي بالنبي صلى الله عليه وسلم بعرق من تمر، فقال: تصدق بهذا، قال: أو هو أفقر منا؟ إن بين أسديها أناساً من أهل بيت أحوج إليه منا، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى ظهرت أنيابه، ثم قال: اذهب فأطعمه أهلك (المصدر: صحيح مسلم).

كفارة من جامع زوجته متعمدا في نهار رمضان

وتجدر الإشارة إلى أن عوض من جامع زوجته عمداً في نهار رمضان هو الوفاء والعوض باتفاق الفقهاء الأربعة، والعوض لا يقع عادة إلا على الزوج فقط، ويكون عبارة عن عتق نفقة. عبداً أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا.

يجب على الرجل وزوجته الالتزام بالأحكام التي تحافظ على صيامهما طوال شهر رمضان الكريم، والامتناع عن ممارسة الجماع أو الشهوات اللاحقة التي تفسد وتفسد صيامهما في حالة وقوعهما في ما يفسد الصيام عمداً. المصالحة وجعلها قبل أن يتم تطبيقها.