ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين؟ ما صحة الحديث لمن قرأ سورة الكهف؟ تعتبر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يحب المسلمون تقليد رسول الله، ومن خلال ذلك نتعرف على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة يا ابن باز؟ وأشار الإمام ابن باز إلى أن ثواب سنة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لا يحصل إلا بقراءتها في نهار الجمعة وليس ليلتها.
كيف تنجو من عذاب القبر؟ بالتوحيد والإخلاص لله تبارك وتعالى، والثبات على الصراط المستقيم

ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين

أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين على سؤال قرار قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بقوله إن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. عليه السلام، وهو من شؤون المسلمين الشرعية في ذلك اليوم، وهو كالمحافظة على التكبير يوم الجمعة والصلاة على النبي.

ما صحة الحديث لمن قرأ سورة الكهف؟

بعد معرفة الجواب: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين من التعرف على درجة صحة الأحاديث التي وردت بشأن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة سورة الكهف، بعضها صحيح، وبعضها مرفوع، وبعضها ضعيف.

وقد صحح الإمام الألباني حديثاً آخر يؤكد سنة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وهو ما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة» يوم الجمعة سطع له النور بين الجمعتين». [أبو سعيد الخدري – الألباني].

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين

بعد معرفة الجواب عن ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، يهم ابن عثيمين عن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، بحسب ما أفتى به الإمام محمد بن صالح العثيمين، وقال إنه يمكن قراءة سورة الكهف إما من القرآن أو من ظهر الغيب، من أول فجر يوم الجمعة. حتى غروب الشمس. ومن قرأها بعد صلاة الجمعة أدرك ثوابها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وبعد الاطلاع على الجواب: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين، من المفيد التعرف على فائدة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. وقد وردت أحاديث كثيرة في فائدة قراءته، وهي كما يلي:

  • وأصح ما جاء في فضل سورة الكهف ما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «أن رجلاً قرأ سورة الكهف وقام إلى جانبه قارئ» فرس مربوط بحدوتين، ثم غطته سحابة، فجعل يقترب ويقترب، وجعل يعدو فرسه، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر أنه كان له، فقال: إن تلك السكينة نزلت بالقرآن. [البراء بن عازب – البخاري].
  • كما ورد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال”. [أبو الدرداء – مسلم].

يعني: استضاء له بالنور بين الجمعتين

بعد قراءة الجواب: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لابن عثيمين، لا بد من معرفة المقصود بكلمة النور المذكورة في الحديث الشريف لمن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة عدة تفسيرات وقد وردت في مضمون كلمة النور في الحديث منها:

  • وينبغي أن يكون النور معنويا، ليحفظ الله عز وجل العبد من الوقوع في المحرمات طوال الأسبوع، ويهديه إلى الصواب في جميع شؤونه.
  • ويحتمل أن يقصد النور الذي يخرج من المؤمنين يوم القيامة، فيظهر هذا النور على وجهه، فينعكس إليه في الدنيا بالقبول والسطوع.

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة مؤكدة لا خلاف فيها بين جميع علماء الأمة، فهي من السنن الداعمة لقلب المؤمن، وتغذي عقله بما فيها من وصايا ودروس وتعليم. سورة عظيمة .