ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية

ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الصامتة والمسموعة؟ ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة عند المذاهب الأربعة؟ تعتبر سورة الفاتحة من أعظم سور القرآن الكريم، وقد ذكرت العديد من الأحاديث الشريفة فضائلها التي يمكن التعلم من خلالها…

ماذا يفعل المأموم في الصلاة السرية بعد قراءة الفاتحة؟ ويقرأ سورة أخرى حتى يركع الإمام
متى تسقط الفاتحة عن المأموم؟ إذا أدرك الإمام راكعاً

ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الصامتة والمسموعة؟

وقراءة سورة الفاتحة في الصلاة الصامتة والمسموعة واجبة عند أهل العلم، لأن المراد بالقراءة خلف الإمام، وقد اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في هذا الرأي.

ويجب على الإنسان وحده أن يقرأ الفاتحة في الصلاة، ولا خلاف في ذلك. وأما ما تقوله المذاهب في قراءة الصلاة في الصلاة، فقد أوضحه موقع الإسلام، وجاء على النحو التالي:

“وذهب المالكية والحنابلة إلى أنه لا تجب القراءة على المأموم، سواء كانت الصلاة جهرا أم سرا، وذهب علماء الحنفية إلى أنه لا ينبغي للمأموم أن يقرأ خلفه”. الإمام مطلقاً، ولو في صلاة الإسرار، وذهب الشافعية إلى وجوب قراءة الفاتحة على المأموم، سواء سراً أو جهراً. .

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة عند المذاهب الأربعة

وفي إطار التعرف على معنى قراءة سورة الفاتحة في الصلاة المنفردة والمسموعة، يمكن القول أن آراء علماء المذاهب الأربعة قد انقسمت في قرار قراءة الفاتحة في الصلاة، حيث ذهبا إلى قولين: ظهرت:

  • ويقول المالكية والحنابلة والشافعية: قالوا: قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، ولا تصح الصلاة إلا بها، وهو قول الظاهرية وجمهور أهل العلم من الصحابة والمسلمين. ومن تبعهم من بعده.
  • ومذهب الحنفية: قالوا: إنها واجبة في الصلاة، ولكنها ليست ركناً تبطل الصلاة بدونه.

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للمدعو

وبعد النظر في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة المنفردة والمسموعة، يمكن القول أن هناك خلافاً كثيراً حول قراءة سورة الفاتحة في الصلاة للمصلي خلف الجماعة، لكن الراجح أنها واجبة، ويمكن معرفة بعض الآراء حول هذا الموضوع من خلال ما يلي:

  • الرأي الأول: رأى أصحاب هذا الرأي أن قراءة الإمام تجزئ في الصلاة الجهرية، ويتحمل الإمام القراءة عنه إذا كانت الصلاة صامتة.
  • الرأي الثاني: يرى أصحاب هذا الرأي أن قراءة الإمام تجزئ في الصلاة الجهرية، وقراءة الفاتحة إنما تكون للمأموم إذا كانت الصلاة صامتة.
  • الرأي الثالث: وهذا هو الراجح عند الجمهور، وهو وجوب قراءة الفاتحة على المأموم سراً وجهراً، للأحاديث الصحيحة المذكورة.

قراءة الفاتحة للإمام ابن عثيمين

ولمعرفة معنى قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الصامتة والمسموعة يمكن القول أن الإمام ابن عثيمين جعل قراءة الفاتحة واجبة على المصلي خلفه، وهذا هو مذهب الشافعي. هو وبعض أهل العلم، وجاء نص الفتوى في سلسلة فتاوى نور على الدرب في هذه المسألة على النحو التالي:

“هذه المسألة – وهي قراءة المأموم خلف الإمام – محل خلاف بين العلماء، والراجح هو ما قاله الشافعي – رحمه الله – وجماعة من أهل العلم. ، أن قراءة الفاتحة واجبة على كل من يؤم صلاة سرية جهرية، لعموم كلام النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “” ولا صلاة لمن لم يقرأ الفاتحة.”

وذهب جمهور العلماء والمذاهب الأربعة إلى وجوب قراءة سورة الفاتحة في الصلاة، ولا يمكن الصلاة بدونها، سواء كانت القراءة خلف الإمام أو في صلاة المسلم وحده.