ما حكم النحر عند شراء سيارة أو بناء منزل جديد بدعة أم واجب؟ المفتي يجيب

ظاهرة الذبح عند شراء سيارة جديدة أو بناء منزل جديد هي تقليد عند البعض لدفع العين أو تجنباً للحسد، ولكن يبقى السؤال الأهم: ما البيان الشرعي حول هذه العادة في هذا؟ وسنناقش في هذا المقال آراء العلماء وموقف الشريعة الإسلامية من هذه الممارسة، وهل تعتبر شكر لله أم مجرد تقليد وراثي.

اتخاذ قرار بشأن التضحية عند بناء منزل جديد

جاءها سؤال من أحد الأشخاص يسأل عن وجوب الأضحية وقد رزقه الله ببيت جديد. دكتور. وكان جواب شوقي علام أنه لا حرج في الأضحية في هذه الحالة لأنها تعتبر من وسائل شكر الله عز وجل. لتوفيقه في بناء المنزل، وأوضح أن ذلك لا يعتبر فريضة، بل يعتبر شكر لله على نعمه.

ذبح الأضحية على سبيل شكر الله

وأكد الدكتور شوقي علام أن ذبح الحيوان على سبيل الاستحباب على سبيل التقرب والشكر لله على نعمه يعتبر من الأخلاق الحميدة ومن الأعمال المستحبة شرعا تحت مسمى “الآل”. “”الوكيرة”” وهي الوليمة التي تقام من أجل البيت الجديد. ويعتبر هذا العمل تعبيراً عن الشكر والامتنان لله تعالى على النعم التي أنعم بها.

التضحية لتجنب الحسد وإبعاد العين الشريرة

وإذا كان القصد من الذبح دفع الحسد ودفع العين فلا بأس به، بشرط إخلاص النية لله تعالى، وشكر النعمة، وحفظ المال. والأضحية بهذه الطريقة تعتبر من الأمور التي استحبها الشرع وأوصى بها، لأن الإطعام مستحب تعبيرا عن شكر الله على النعم.

الزكاة على سيارة الأجرة

تلقت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية سؤالا حول وجوب الزكاة على سيارة الأجرة.

وأوضحت اللجنة أنه لا زكاة على السيارة نفسها، لكن إذا بلغ العائد المتولد منها النصاب الشرعي (ما يعادل 85 جراما من الذهب) بعد سنة هجرية، فيجب إخراج الزكاة بمقدار ربع ألف. العاشر (2.5%).

فالتضحية على سبيل شكر الله عند بناء منزل جديد أو شراء سيارة جديدة عادة مقبولة شرعا، بشرط أن تكون النية خالصة لله القدرة نفسها.