ما حكم السلام باليد على رجل أجنبي؟ حكم مصافحة الرجل الأجنبي وأثرها على الوضوء

ما حكم السلام باليد على رجل أجنبي؟ حكم مصافحة الرجل الأجنبي وأثرها على الوضوء، يعتبر حكم السلام باليد على رجل أجنبي من القضايا المثيرة للجدل في الفقه الإسلامي. ففي الأصل، يُعتبر مصافحة الرجل الأجنبي جائزة ومستحبة، حسب آراء العديد من العلماء. ومع ذلك، هناك رأي آخر ينادي بتحريم مصافحة النساء والرجال الأجانب، ويرجح أن يكون أكثر قربًا للأدلة الشرعية. يُرجح أن تكون مصافحة الرجل الأجنبي قد تؤثر على صحة الوضوء، حيث ينقل بعض العلماء أنها تعتبر من المسائل المشتبه فيها التي تلزم بالتيمم بدلًا من الوضوء، وذلك بسبب احتمال وجود النجاسة في اليد. ومن الجدير بالذكر أن هذه المسألة لا تزال قيد النقاش والتحقيق من قبل العلماء، فلا يمكن إصدار حكم نهائي في هذا الشأن.

ما حكم تسليم الغريب باليد؟

لقد وضع الله في الدين الإسلامي مجموعة من الضوابط التي تنظم العلاقات بين جميع الناس عامة وخاصة، أولها ما سنسميه على وجه الخصوص وتحديداً العلاقة بين الرجل والمرأة، وذلك من خلال معرفة ما هو لفظ التحية رجل غريب بيده.

وكانت آراء أهل العلم في هذا الشأن أنه لا يجوز السلام باليد أو المصافحة بين الرجل والمرأة، خاصة إذا كانت المرأة في هذه الحالة ليست كبيرة في السن ولا يمكن أن يرغب فيها الرجل أو العكس. على الرغم من أن بعض العلماء هنا اعتبروا أيضًا تجنب المصافحة لتجنب الإغراء.

هل مصافحة المرأة للرجل تبطل الغسيل؟

بعد عرض الحكم الشرعي لمصافحة المرأة للرجال والذي يبين عدم جوازها، يجدر بنا أن نتساءل هل هذا الحكم يعني أن هذه المصافحة تنقض الوضوء، وبالتالي تبطل الصلاة إذا فعل الرجل أو المرأة فلا يجوز الغسل بعده أم لا.

إلا أن العلماء ذكروا أن مصافحة المرأة للأجنبي لا تنقض الوضوء، سواء كانت تلك المصافحة بشهوة أم بغير شهوة. وذلك لأن ما هو باطل في الشرع معلوم، وليس السلام بين الرجل والمرأة منهم.

حكم السلام مع اليد على الأقارب

وفي سياق بيان جواز مصافحة المرأة للرجال الأجانب، لا بد من بيان حكم الأقارب. وإذا كان الكثيرون لا يعلمون أن الحكم الشرعي في هذا الشأن يعتمد على الفئة التي ينتمي إليها الشخص، سواء كان محرماً أو أجنبياً.

وأما الالتزام، مثل: الأب، والأخ، والعم، والعم، والابن، والجد، وأخ الجد، والخال والخال، والخال والخال، وتلك الفئة من الأقارب يجوز تسليمها، أما غير المحارم مثل: مثل؛ ابن العم أو العمة، وابن العم أو العم، ونحو ذلك. وأما تلك الفئة فلا يجوز.

دليل على تحريم تسليم المرأة على الرجل

وإذا ذكرنا فيما سبق بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بمصافحة الرجل، من جواز هذا الفعل فيما يتعلق بصحة الوضوء ونحو ذلك، فلا بد من التطرق إلى بعض الأدلة التي أفتى أهل العلم بها. ، ومنها الأحاديث النبوية الشريفة التالية:

“عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لأن يُطعن في رأس الرجل بمخيط من حديد خير من أن تمسه امرأة وهو ما لا يجوز له”. [أخرجه الطبراني]وقد فسر بعض العلماء هذا الحديث بأن كلمة ” اللمس ” وهي أبسط أنواع الاتصال بين الرجل والمرأة حرام، وبالتالي المصافحة كذلك.

وهنا تعلمنا ما حكم السلام على الرجل الغريب باليد؟ وليس هذا فحسب، بل توصلنا إلى حكم مصافحة الرجل الغريب وأثرها على الغسل، كما أقره أهل العلم مستندين إلى الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ما حكم السلام باليد على رجل أجنبي؟ حكم مصافحة الرجل الأجنبي وأثرها على الوضوء، في الختام، يتبين أن مصافحة الرجل الأجنبي ليست محظورة في الإسلام، ولكنها تحتاج إلى احتياطات وتوقيت معين. فعلى المسلم أن يتجنب مصافحة الرجل الأجنبي قبل أداء الوضوء، حيث يعتبر لمس اليد للرجل الأجنبي من المؤكد أنه يفسد الوضوء. ولذلك، ينبغي على المسلم الحرص على الاهتمام بنظافته الشخصية وأداء الوضوء قبل مصافحة الرجل الأجنبي، ليحافظ على صلاحية وضوئه ويحترم قواعد الشرع الإسلامي.