مايكروسوفت تكتب نهاية «paint 3D» بعد 8 سنوات من إطلاقه

أعلنت شركة مايكروسوفت عن خطتها لإيقاف تطبيق Paint 3D على نظام التشغيل ويندوز بحلول 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، والذي يمثل نهاية فترة طويلة من تقديم أدوات النمذجة والتحرير ثلاثية الأبعاد للمستخدمين.

وبعد التاريخ المحدد في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لن يكون بالإمكان تنزيل التطبيق من متجر مايكروسوفت، والذي كان متوقعاً علي نطاق أوسع عند إطلاقه لأول مرة في عام 2016 كجزء من تحديث Windows 10 Creators. 

علاوة على ذلك أبلغت مايكروسوفت العديد من مستخدمي البرنامج عن ظهور لافتة داخل التطبيق تعلن عن انتهاء الدعم ووقف التحديثات للبرنامج. 

ويأتي قرار مايكروسوفت بإيقاف برنامج Paint 3D بعد سنوات من تراجع الاهتمام بالأداة، والتي كانت تهدف في الأساس إلى استبدال برنامج Paint الكلاسيكي، إلا أن المستخدمين فضلوا بساطة وفعالية برنامج Paint التقليدي.

وفي عام 2021، قامت مايكروسوفت بإزالة برنامج Paint 3D من قائمة البرامج الافتراضية المضمنة في نظام التشغيل ويندوز 10، مما جعله متاحًا كتنزيل إضافي عبر متجر مايكروسوفت. 

ولم يتم اعتماد برنامج Paint 3D على نطاق واسع من قبل مستخدمي ويندوز، على الرغم من تقديمه لإمكانات جديدة مثل القدرة على إنشاء وتعديل نماذج ثلاثية الأبعاد.

ويشير قرار مايكروسوفت بإزالة التطبيق إلى تغيير في التركيز بعيدًا عن إنتاج محتوى ثلاثي الأبعاد للجمهور العام.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه مايكروسوفت عن إيقاف برنامج Paint 3D، استمرت الشركة في تحديث برنامج Paint الكلاسيكي لنظامي التشغيل ويندوز 10 و11، حيث تم مؤخرًا إضافة ميزات جديدة تشمل تحسينات في أدوات القلم والمطاط، بالإضافة إلى شريط تمرير بحجم الأداة.

وبعد 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، من المحتمل أن يتمكن المستخدمون الذين قاموا بتثبيت برنامج Paint 3D على أنظمتهم من الاستمرار في استخدامه، إلا أنه لن يتم تقديم المزيد من التحديثات أو الدعم للتطبيق. 

ونصحت مايكروسوفت المستخدمين المهتمين بالنمذجة ثلاثية الأبعاد بالبحث عن بدائل أكثر تطوراً في السوق.

ويبدو أن مايكروسوفت تسعى إلى تبسيط مجموعة برامجها الإبداعية في المستقبل، مع التركيز على تطوير الأدوات التي تحظى بقاعدة مستخدمين أوسع، إضافة إلى توجه الشركة نحو تفويض مهام النمذجة ثلاثية الأبعاد المتخصصة إلى التطبيقات الخارجية.