مايكروسوفت تقر بخطأ برمجي في ويندوز 11 بشأن خاصية Recall: نعمل على إصلاحه

أفادت شركة مايكروسوفت أن ظهور خيار “إلغاء تثبيت” ميزة الاستدعاء في التحديث الأخير لنظام التشغيل Windows 11 كان بسبب خطأ برمجي، مشيرة إلى أنها تعمل حاليًا على الإصلاح.

لقد كان موقعًا إلكترونيًا ديسكمودر تم اكتشاف هذا التغيير في الإصدار الأخير 24H2 من Windows 11، عندما أظهر التحديث KB5041865 القدرة على إزالة وظيفة رد الاتصال من قائمة خصائص Windows.

وأوضحت مايكروسوفت في بيان لها أن هناك مشكلة تتسبب في ظهور ميزة الاستدعاء بشكل غير صحيح كخيار في قائمة تشغيل ميزات Windows أو قائمة إيقاف تشغيل ميزات Windows في لوحة التحكم، مشيرة إلى أنه سيتم إصلاح هذه المشكلة في تحديث قادم، بحسب براندون ليبلانك. ، مدير المنتج في Windows، كما ورد.الحافة“.

ظهرت ميزة الاستدعاء مؤخرًا كميزة اختيارية في النظام وهي ميزة تستخدم الذكاء الاصطناعي لالتقاط لقطات شاشة لكل ما يراه المستخدم أو يفعله على جهاز الكمبيوتر الخاص به الذي يعمل بنظام التشغيل Windows 11.

وكان من المقرر إطلاق هذه الميزة مع أجهزة Copilot Plus في يونيو الماضي، ولكن تم تأجيل طرحها بعد أن أثار باحثون أمنيون مخاوف.

وأكدت مايكروسوفت أنها لا تزال تخطط لتقديم برنامج Recall لمستخدمي برنامج Windows Insider بشكل تجريبي في أكتوبر المقبل لاختبار الميزات التجريبية على أجهزة Copilot Plus، وذلك بعد التغييرات الكبيرة التي طرأت على الميزة.

البرامج الضارة

اكتشف الباحثون الأمنيون أن قاعدة بيانات الاستدعاء حيث يتم تخزين اللقطات كانت غير مشفرة، مما يسمح للبرامج الضارة بالوصول إلى هذه الميزة وانتهاك خصوصية المستخدم.

ونتيجة لذلك، قامت مايكروسوفت بتطوير هذه الميزة لتكون اختيارية بدلاً من تمكينها بشكل افتراضي، كما قامت بإجراء تشفير كامل لقاعدة تخزين البيانات وربطها بنظام Windows Hello لبصمة الإصبع أو نظام مصادقة الوجه.

وعلى الرغم من أن مايكروسوفت لم تؤكد بعد ما إذا كان المستخدمون سيتمكنون من إزالة ميزة رد الاتصال بشكل كامل من نظام ويندوز، إلا أن ظهورها في قائمة ميزات ويندوز يشير إلى أن ذلك قد يحدث في المستقبل.

قد تحتاج Microsoft إلى إضافة خيار رد الاتصال “إلغاء التثبيت” في إصدارات الاتحاد الأوروبي من نظام التشغيل Windows 11 للامتثال لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي.

واضطرت الشركة سابقًا إلى إضافة خيار “إلغاء تثبيت” متصفح Edge في الدول الأوروبية، بالإضافة إلى خيار إزالة وظيفة بحث Bing من قائمة ابدأ.