ماذا يقال عند ذبح الأضحية وما هو أفضل وقت للتضحية؟

في عيد الأضحى، يمتلئ المسلمون في جميع أنحاء العالم بالبهجة والطمأنينة، ويشاركون بحماس في طقوسهم ويقدمون الأضاحي تقربًا إلى الله، وهذه الممارسة ليست مجرد طقوس؛ إنه تعبير عميق عن الامتنان والإيمان، وينطوي على فعل التضحية، أو “الأضحية” باللغة العربية، وذبح الماشية – وتحديداً الإبل أو البقر أو الأغنام – وفقاً لإرشادات دينية صارمة خلال أيام عيد الأضحى. يتساءل الكثير عما يقال عند ذبح الأضحية، لذلك سنقدم في السطور القليلة القادمة إجابة شاملة عن هذا السؤال، فتابعونا.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

ويقال عن ابتداء الأضحية: “بسم الله، والله أكبر، هذا لك ولك، هذا لي” إذا كانت الأضحية باسم المضحي نفسه، أما إذا كانت بالنيابة وشخص آخر يقول: هذا عن فلان، ثم يستحب له بعد ذلك أن يدعو الله أن يتقبله، وهذه الأضحية ينالها المضحي وأهل بيته.

طلب ذبح الأضحية

ويستحب عند الذبح أن يقول المضحي: بسم الله، والله أكبر، اللهم صل على سيدنا محمد وآله وتقبلها مني أو تقبلها من فلان فلان. “. وإذا كانت الأضحية عن غيره فإن التسمية هي الأصل في هذه الحالة، وكل ما زاد في صحيح البخاري ومسلم، ورواية عائشة في صحيح مسلم.

معايير التضحية الصحيحة

ويعتبر وقت الأضحية صحيحاً بعد الصلاة مباشرة، ويستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث من التشريق، وهي الأيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة. وحتى تكون الأضحية صحيحة وصحية، يجب أن تكون صحيحة. تلبية عدة معايير:

  1. أنواع المواشي: يجب أن يكون الحيوان مما يلي: الجمل، أو البقرة، أو الغنم.
  2. متطلبات العمر: كل نوع من الماشية له متطلبات عمرية محددة. ألا يقل عمر الإبل عن خمس سنوات، وألا يقل عمر البقر عن سنتين، وألا يقل عمر الغنم عن سنة.
  3. يجب أن يكون الحيوان خالياً من العيوب: يجب أن يكون الحيوان خالياً من العيوب الجسدية مثل العمى والعرج والمرض وسوء الهضم.
  4. ملكية الحيوان للمضحي: يجب أن يكون الحيوان ملكاً للمضحي وقت الذبح.
  5. نية التقرب إلى الله: ينبغي للمضحي أن يكون لديه نية التقرب إلى الله تعالى.