ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟ ولماذا سمي بهذا الاسم

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟ ولماذا سمي بهذا الاسم

يتساءل الكثير من الناس ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟ اليوم ومع بداية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة لعام 1445 تبدأ المحطة الأولى لمناسك الحج ولهذا يعرف هذا اليوم بيوم التروية وهو اليوم الذي يصلي فيه الحجاج بيت الله يجتمعون في طريق منى.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية الأعمال التي يقوم بها الحجاج في هذا اليوم بالتأكيد على أن الحاج الأوحد والأقرن يذهب إلى منى الضحى، والمتمتع يذهب أيضاً ولكن بعد الإحرام، وبالتالي بسبب خروجه بعد أداء العمرة، ولا بد من التنبه إلى أن الوضوء مستحب قبل الذهاب إلى منى. وكما سبق أن ذكرنا فإنه يجب عليه أن يحرم بالحج، كما يجب أن يكثر من قول: “لبيك اللهم ها نحن”.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟ ولماذا سمي بذلك

أداء الصلاة في منى

كما يؤدي الحجاج الصلوات الخمس في منى، بدءاً من صلاة الظهر، وانتهاءً بصلاة الصبح. كما يمكن للحاج أن يقصر صلاة النزول ثم يذهب إلى منى والمبيت بها كما يجوز في السنة وينطلق مباشرة إلى عرفات في ذلك اليوم دون المبيت في منى، حيث أن المبيت فيها يعتبر سنة. وليس فريضة ولا ركناً من أركان الحج.

تاريخ يوم التروية

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

وقد أكد بعض العلماء، وهو الرأي السائد، أن تسمية يوم التروية بهذا الاسم يرجع إلى شرب الحجاج كميات كبيرة من الماء وتقديمه استعدادًا للأيام التالية. إلا أن بعض العلماء ذكروا أنه سمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم حرص على ذبح سيدنا إسماعيل عليهما السلام، وذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة.