ماذا قال رسول الله عن قبيلة حرب؟ هل دعا الرسول لقبيلة حرب؟

ماذا قال رسول الله عن قبيلة حرب؟ هل استدعى الرسول قبيلة حرب؟ تعتبر قبيلة حرب من القبائل العريقة والشهيرة التي عملت على الانتشار في العديد من دول الوطن العربي، ويعود تاريخها إلى عصر الرسول، فتعددت الأسئلة عنها، ولذلك فهي تساهم في معرفة قبيلة حرب في عهد الرسول .

ماذا قال رسول الله عن قبيلة حرب؟

وتعتبر حرب من قبيلة خولان التي أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه قال إنها من أفضل وأشرف قبائل العرب، وكان ذلك مطابقاً لقوله في الحديث الشريف: «ألا أخبرك بخير القبائل؟» قلنا: نعم يا رسول الله. قال: “”السكاسك” و”السكون” متشابهان، مختلف ملوك ردمان، وطوائف من الأشعرية، وطوائف من خولان.” لكن ينبغي أن يعلم أنه حديث صحيح، وله لا أساس لها من الصحة.

والجدير بالذكر أن قبيلة حرب كانت تسكن اليمن في ذلك الوقت ثم هاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة النبوية.

أصل قبيلة حرب

وفي سياق التعرف على ما قاله رسول الله عن قبيلة حرب، يمكن القول أن حرب تعتبر من القبائل التي تعيش في جزيرة العرب، وخاصة في منطقتي الحجاز ونجد.

ويعود الأصل إلى القبائل القحطانية التي سكنت اليمن، ثم هاجرت بعد ذلك إلى الجزيرة العربية بسبب خلاف بينهم وبين ابن عمهم الربيعة بن سعد سنة 131هـ.

صحيح النسب الجذعية حرب

وبعد النظر إلى ما قاله رسول الله عن قبيلة حرب، فمن الممكن أن تنسب قبيلة حرب إلى قبيلة الخولاني القحطاني، حيث يعود تاريخها إلى:

حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ منكر بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شاليخ بن أرفخشاد بن سام بن سيدنا نوح.

ومن الجدير بالذكر أن قبيلة حرب تعتبر أكبر قبيلة في الوطن العربي، تليها في الترتيب قبيلتي شمر وعنزة. وكانت منازلهم في صعدة باليمن، ثم هاجروا إلى الحجاز.

كان الكثيرون متشوقين لمعرفة ماذا قال رسول الله عن قبيلة حرب؟ هل استدعى الرسول قبيلة حرب؟ لأنها من القبائل التي عملت على تكوين حضارة قوية وقامت أيضاً بالعديد من الأنشطة الاقتصادية.