ماذا قالوا عن عاشوراء؟ شعر قصير عن يوم عاشوراء.. كلمات حزينة عن عاشوراء

ماذا قالوا عن عاشوراء؟ فهل هناك فرق بين رأي الطائفة السنية والطائفة الشيعية اليوم؟ كل هذه القضايا التي يمكن أن تعتبر محل خلاف بين الكثير من المسلمين لا بد من توضيحها، ولو بطريقة بسيطة إلى حد ما، وهذا ما سنفعله من خلال تقديم قصيدة قصيرة عن يوم عاشوراء.

ماذا قالوا عن عاشوراء؟

ما هي إلا أيام قليلة، وقد أقبل علينا يوم عاشوراء، الذي تتباين حوله الآراء بين جميع المسلمين، بغض النظر عن مذاهبهم. ومن المهم في تلك المناسبة أن نعرف ماذا قالوا عن عاشوراء وما سبب هذا الاختلاف بينهم.

1- يوم عاشوراء حسب السنة

ونلقي الضوء على التعاليم السنية بالدرجة الأولى، لأن هذا اليوم من الأيام التي تذكرنا برحمة الله وقدرته. فإذا كان النبي أنقذ موسى عليه السلام وقومه، لكنه لم يمنع فرعون وجنوده منهم، كما أوصى الرسول المجتبى صلى الله عليه وسلم بالصيام – على سبيل الاستحباب وليس على الصيام. واجب – وهذا واضح من الحديث التالي:

“عن عائشة أم المؤمنين قالت: يوم عاشوراء كانت قريش تصومه في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه. وقدم المدينة فصامه وأمر بصيامه، فلما جاء رمضان كان «رمضان فريضة، وسقط عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء لم يصمه». [رواه البخاري].

2- يوم عاشوراء عند الشيعة

وننتقل إلى يوم عاشوراء بالمفهوم أو المنظور الشيعي. ويعتقد الشيعة أن هذا اليوم هو ذكرى اغتيال الإمام الحسين حفيد النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك فهو ذكرى سيئة بالنسبة لهم، ويحتفلون بالحزن والأفعال التي تتضمن هو الذي يعطي الحزن.

شعر قصير عن يوم عاشوراء

وبعد التعرف على أقوال أو مفاهيم الطوائف حول يوم عاشوراء، نقدم الآن قصيدة قصيرة عن يوم عاشوراء من خلال النقاط التالية:

دعاء يوم عاشوراء

وبعد أن عرضنا بشكل شامل أهم المقتطفات عن يوم عاشوراء، سنتناول الآن مجموعة من أجمل الأدعية التي يمكن أن يتلوها لسان المؤمن في هذا اليوم، وذلك على النحو التالي:

  • اللَّهُمَّ رحمتك التي نرجوها، وعفوك الذي نرجوه، ورحمتك العظيمة، نسألك أن تمدنا بها حسب إحسانك يا كريم.
  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك بكل اسم أعطيته لنفسك أو أنزلته في كتابك، أن تنعم علينا بنعمك التي لا تعد ولا تحصى، وتغفر لنا ذنوبنا، وتقنا عذاب النار.
  • يا أرحم الراحمين نسألك خيرك في جميع أمورنا، أن تفرج همومنا، وتدبر أمرنا بحكمتك وعلمك يا حكيم.

وهنا يكون مقالنا قد وصل إلى نهايته بعد أن عرفنا ما قالوا عن عاشوراء من الناحية السنية والشيعية. كما احتوت على بعض الأشعار والكلمات حول هذا اليوم الذي له أهمية كبيرة عند المسلمين.