مؤشر أسعار المنتجين في أمريكا يقدم إشارات إيجابية للفيدرالي

تراجعت الزيادات في أسعار الجملة في الولايات المتحدة في يوليو/تموز، مما يشير إلى أن الضغوط التضخمية تتراجع أكثر مع اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة، والذي من المرجح أن يبدأ الشهر المقبل.

ذكرت وزارة العمل الأمريكية اليوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المنتجين الذي يتتبع التضخم قبل أن يصل إلى المستهلكين ارتفع بنسبة 0.1% في الفترة من يونيو/حزيران إلى يوليو/تموز.

ويقل ذلك عن ارتفاع بنسبة 0.2% في الشهر السابق، وبالمقارنة مع العام السابق، ارتفعت الأسعار بنسبة 2.2% في يوليو/تموز، وكان هذا أصغر ارتفاع منذ مارس/أذار، وكان أقل من زيادة بنسبة 2.7% على أساس سنوي في يونيو/حزيران.

تعكس أرقام البيع بالجملة لشهر يوليو تباطؤا واسع النطاق ومطردا في زيادات الأسعار، والتي بلغت ذروتها عند أعلى مستوى لها منذ 4 عقود في منتصف عام 2022 ولكنها تتحرك الآن نحو هدف التضخم الذي حدده بنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 2%.

وفي يوم الأربعاء، ستصدر وزارة العمل مقياس التضخم الأكثر شهرة، وهو مؤشر أسعار المستهلك.

وأظهر تقرير الثلاثاء أن الأسعار في قطاع الخدمات الضخم في البلاد انخفضت بنسبة 0.2% الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ مارس/أذار 2023.

وارتفعت أسعار السلع بنسبة 0.6%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 2.8% من يونيو/حزيران إلى يوليو/تموز.

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة، التي تميل إلى التقلب بشكل حاد من شهر لآخر، لم تتغير أسعار الجملة الأساسية منذ يونيو/حزيران وارتفعت بنسبة 2.4% عن يوليو/تموز 2023. وكانت الزيادات أقل من التوقعات.

يمكن أن يوفر مؤشر أسعار المنتجين إشارة مبكرة إلى الاتجاه الذي يتجه إليه التضخم الاستهلاكي، وهو مؤشر يراقبه الاقتصاديون أيضا لأن بعض مكوناته، خاصة الرعاية الصحية والخدمات المالية، تتدفق إلى مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي – مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي.

وقال بول أشورث، كبير الاقتصاديين في أمريكا الشمالية في كابيتال إيكونوميكس، إن الأسعار التي تغذي نفقات الاستهلاك الشخصي كانت بشكل عام “مشجعة للغاية”.

وأشار، على وجه الخصوص، إلى زيادات طفيفة في أسعار الجملة في عيادات الأطباء والمستشفيات. ونتيجة لذلك، خفض أشورث توقعاته للتضخم الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي في يوليو/تموز إلى 1.4% من 1.8%.

وتشير التوقعات أن تقرير مؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء سيظهر أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 0.2% في الفترة من يونيو/حزيران إلى يوليو/تموز، بعد انخفاضها بنسبة 0.1% في الشهر السابق، و3% من يوليو/تموز 2023، وفقًا لمسح أجرته شركة البيانات FactSet.

بينما يستعد الأمريكيون للتصويت في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني، لا يزال الكثيرون غير راضين عن أسعار المستهلكين، التي ارتفعت بنسبة 19% تقريبا عما كانت عليه قبل بدء الارتفاع التضخمي في ربيع عام 2021.

وألقى الكثيرون اللوم على الرئيس جو بايدن، على الرغم من أن الأمر غير واضح، ما إذا كانوا سيحملون نائبة الرئيس كامالا هاريس المسؤولية وهي تسعى للرئاسة.

وفي معركته ضد التضخم المرتفع، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي 11 مرة في عامي 2022 و2023، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 23 عاما، ومن 9.1% في يونيو/حزيران 2022، انخفض تضخم أسعار المستهلك على أساس سنوي إلى 3%.

عزز تقرير الوظائف الأمريكي لشهر يوليو/تموز، والذي كان أضعف بكثير من المتوقع، التوقعات واسعة النطاق بأن صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأون في خفض أسعار الفائدة عندما يجتمعون في منتصف سبتمبر/أيلول في محاولة لدعم الاقتصاد.

وأظهر تقرير الوظائف أن معدل البطالة ارتفع للشهر الرابع على التوالي إلى 4.3%، ولا يزال صحيا وفقا للمعايير التاريخية ولكنه أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وبمرور الوقت، من المرجح أن تؤدي سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى انخفاض تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء الاقتصاد – بالنسبة للرهون العقارية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان وكذلك الاقتراض التجاري، كما يمكن أن تعزز أسعار الأسهم.