مآسي العاصفة دانيال تتوالى.. قرية مصرية تشيّع جثامين 4 ضحايا (خاص)

تستمر مآسي العاصفة دانيال، وتمتد إلى قرية رمسيس بمحافظة البحيرة المصرية، الذين يودعون 4 من أبنائهم بعد وفاتهم في ليبيا نتيجة الفيضانات.

واستقبلت القرية المرتبطة بمركز ومدينة إيتاي البارود جثث 4 من أبنائها وهم: “إسلام حامد العربي، وشقيقه أيمن حامد العربي، وابن عمهم طاهر عبد القوي العربي، ووالديهم”. جار أشرف محمد محمود منصور.

ووصلت جثامين الضحايا الأربعة إلى القرية على متن 4 سيارات إسعاف، قادمة من مطار شرق القاهرة العسكري، حيث تم نقل الجثث بطائرة عسكرية، بحسب الحاج رمضان علام، أحد كبار رجال القرية.

رمسيس يرتدي اللون الأسود

وتجمع الآلاف من أهالي قرية رمسيس: شباب وأطفال ونساء وشيوخ، لأداء صلاة الجنازة على أرواح الضحايا، ثم تحركت سيارات الإسعاف بالجثث لدفنها في مقابر القرية، وسط صرخات وعويل. من المشيعين.

ويقول الحاج رمضان علام، إن الضحايا الأربعة غادروا القرية إلى ليبيا منذ نحو عامين. وسعيًا وراء لقمة العيش، استقروا في مدينة درنة، حيث عملوا في مهن مختلفة: السباكة والحدادة والنجارة.

وأضاف لـ«»: «الضحايا الأربعة كانوا من خيرة شباب القرية، وتتراوح أعمارهم بين 25 و27 عاماً، وهم شقيقان وابن عمهم وجارهم، وترك كل منهم طفلاً في الثانية من عمره». بعد أن لقوا حتفهم في مواجهة الفيضانات والسيول.

الجثث تصل

وأوضح “علام” أن أهالي الضحايا علموا بخبر وفاة أبنائهم ظهر الثلاثاء، ومنذ ذلك الحين لم ينام أهالي القرية حتى الساعة الثانية من صباح اليوم، بعد أن أهالي الضحايا وتلقت إشعارًا بوصول الجثث خلال ساعات.

وأضاف: “نحن في انتظار وصول الجثث عبر مطار برج العرب، ثم تم إخطارنا بوصول الجثث إلى مطار شرق القاهرة الساعة 8:30 صباح اليوم عبر طائرة عسكرية، ومن ثم قامت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى القرية”. “.

وتابع: “أبلغ زملاء الضحايا في مدينة درنة أهاليهم بوفاتهم نتيجة السيول والتيارات، وتولت وزارة الخارجية التنسيق مع أهالي الضحايا لحين وصول الجثامين”. مصر، ونسأل الله أن يرحم جميع الضحايا”.

أحزان قرية الشريف

وفي سياق موازٍ، تعرضت قرية الشريف بمحافظة بني سويف وسط مصر، للتعتيم. حزينة لمقتل وخسارة 74 من أهلها نتيجة السيول والفيضانات التي أعقبت إعصار دانيال المدمر في مدينة درنة شرقي ليبيا.

وذكرت وسائل إعلام عن أهالي قرية الشريف ببني سويف، أن 3000 شخص من القرية يعملون في ليبيا، معظمهم من الأقارب وأبناء العمومة، وعثر ضمن قائمة الضحايا على 3 أشقاء و7 من أسرة واحدة.

أعلنت وزارة الداخلية في الحكومة التي عينها مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والسيول إلى 5300 قتيل، إضافة إلى آلاف المفقودين جراء كارثة “عاصفة دانيال”.

145 جثة لمصريين

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة أمن السواحل بمدينة طبرق الليبية، نقل 145 جثة لمصريين قضوا جراء الفيضانات والسيول التي أعقبت العاصفة دانيال المدمرة شرق البلاد.

وقالت الإدارة في بيان على فيسبوك: “وصلت جثث 145 مصريا إلى مشرحة طبرق لغسلها وإرسالها إلى ذويها”، مضيفة في بيان لاحق أنه تم ترحيل كافة الجثث إلى مصر.

وصل إلى ليبيا، الثلاثاء، وفد عسكري مصري برئاسة الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، لتقديم دعم مصر وتضامنها، وتنسيق تقديم الدعم والإغاثة الإنسانية العاجلة.

عات:جدا:bb::cf

جزيرة إم آند إم