ليله الاسراء والمعراج يوم ايه؟! موعد ليلة الاسراء والمعراج

ما هي ليلة الإسراء والمعراج ؟! وهي معلومات يبحث عنها عدد من الأشخاص ممن يريدون معرفة أصح العبادات التي يمكن القيام بها دون اعتبارها بدعة تغضب الله بدلا من إرضائه، ومن خلال موعد ليلة الإسراء ومي إلى أعلن “راج”.

ما هو اليوم الذي تقع فيه ليلة الإسراء والمعراج؟

لا تفصلنا إلا ساعات قليلة عن الليلة العزيزة على نفس كل مسلم، وهي ليلة الإسراء والمعراج، التي تخبرنا عن مدى العظمة الإلهية وقدرتها، والتي تظل ثابتة في أذهان الجميع. نحن كمسلمين يصادف يوم 27 رجب، وتاريخ ليلة الإسراء والمعراج يوافق السنة الهجرية 1445، الموافق 27 فبراير 2024م.

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

وجاء في قوله تعالى {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامَ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا عَظِيمًا}. [ الإسراء: 1] وعند ابن باز لم يذكره الشريف ولا الشريف تحديدا ليلة السابع والعشرين من رجب، وما ورد في هذه النقرة أحاديث ضعيفة لا تعتمد.

وحتى لو صح أنها حدثت في هذه الليلة بالذات، فلا يصح أن نحييها بالعبادة والاحتفال، لأن هذا يعتبر رقما، لأنه لو كان أمرا مشروعا، لكان الرسول الكريم والخليفة الراشد لم يكن ليفعله لا في حياته ولا بعد مماته، قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا فليس منه، بل هو جواب». [عائشة أم المؤمنين – مسلم].

ليلة الإسراء والمعراج من أفضل وأعظم الليالي التي مرت على نبي الأمة، وقد أثرت فيه كثيرا وتغيرت نقاط كثيرة في نفوس الصحابة والتابعين، وقويت عزيمته، عسى أن عليه صلوات الله وسلامه على تبليغ الرسالة.