لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء؟ سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة.. قصة مقتل الحسين عند الشيعة

لماذا يضرب الشيعة الناس في عاشوراء؟ ما قصة اغتيال الحسين؟ حيث أن اليوم العاشر من شهر محرم الهجري يوم مقدس لأتباع الطائفة الشيعية، يؤدون عدداً من شعائرهم الدينية، ويحزنون ذكرى استشهاد حفيد الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم وسلم عليه -، ومن هنا سنعرض قصة اغتيال الحسين عند الشيعة.

لماذا يضرب الشيعة الناس يوم عاشوراء؟

لقد تعددت الأحاديث والقصص حول سبب ضرب الشيعة لأنفسهم وضربهم لأنفسهم حتى تسيل الدماء، ويتساءل الناس لماذا يضرب الشيعة أنفسهم يوم عاشوراء، والسبب يأتي من اعتقادهم أنهم السبب في قتل الحفيد للرسول الامام الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

وقد تخلى الشيعة عن حفيد النبي، ولم ينصروه في معركة كربلاء التي وقعت في شهر المحرم سنة 61 هـ، رغم أنهم هم الذين أرسلوه لمبايعته على القطع. أسفل الخلافة، لكن خوفهم من بطش يزيد بن معاوية حال دون ذلك، كونهم كانوا من أسباب قتله.

قصة اغتيال الحسين عند الشيعة وسبب صيام عاشوراء

وتجدر الإشارة إلى أن قصة يوم عاشوراء عند الطائفة الشيعية تروي شهادة الإمام الحسين بن علي -رضي الله عنهما- ويمكن تلخيصها فيما يلي:

وبعد وفاة معاوية بن أبي سفيان، رفض الإمام الحسين مساندة يزيد بن معاوية في الحكم والخلافة، وتوجه إلى مكة. قرر أهل مكة مبايعة الحسين بن علي خليفة على المسلمين، وطلبوا منه الذهاب إلى الكوفة.

ووصل الخبر إلى الحسين، فأرسل إليهم مسلم بن عقيل. وتوجه الحسين من مكة إلى الكوفة ليبايع قومه بعد أن عرف حقيقة ما يدعي. فسمع بذلك معاوية، فأرسل ابن زياد على رأس جيشه للقاء الحسين وأصحابه في الطريق.

واستمرت المفاوضات بين أبو زياد والحسين عدة أيام، ولم يقبل الحسين بيعة معاوية للخلافة. واستشهد فيها الحسين والمثير من أصحابه.

طقوس عاشوراء عند الشيعة

وفي سياق الإجابة على سؤال: لماذا يضرب الشيعة بعضهم بعضاً في يوم عاشوراء، ينبغي توضيح أن الطائفة الشيعية لها عدة طقوس وعادات في هذا اليوم، وهي كما يلي:

  • البكاء والضرب على استشهاد الحسين بن علي -رضي الله عنه- في كربلاء.
  • زيارة المرقد الحسيني في كربلاء وأداء الشعائر الحسينية.
  • إقامة مجالس العزاء لأنه يوم حداد وبكاء.
  • التطبير هو أن يضرب الإنسان رأسه عمداً بأداة حادة أو بسلاسل حتى يذهب الدم.
  • فاز وضرب الجسم حتى يتدفق الدم.
  • إلقاء محاضرات عن استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب.

أنظر أيضا:

لماذا ينتصر الشيعة على عاشوراء في يوم عاشوراء؟ وهو من أبرز الأسئلة المنتشرة بين أبناء الطائفة الشيعية منذ بداية شهر محرم الهجري، ففي هذا اليوم يلوم الشيعة أنفسهم لكونهم أحد الأسباب التي أدت إلى مقتل حفيد النبي الحسين – رضي الله عنه – في كربلاء .