لماذا يتوقف المعاش الشهري للمتقاعد؟ وهل يزداد الراتب من الشهر القادم؟

لا مزيد من المعاشات التقاعدية للمتقاعدينعندما يصل الموظف في الجهات الحكومية إلى سن 60 عاماً، فإنه ينتقل إلى المرحلة التالية وهي “التقاعد”، حيث يعد هذا من الأمور المهمة التي تقوم بها الحكومة السعودية وتطبق على كل من يستحق التقاعد بعد السن، كما يبدأ الموظف بسحب معاشه التقاعدي من هذه اللحظة فصاعدا. إن المعاش الشهري دون الحاجة للذهاب إلى العمل هو اعتراف وامتنان من الحكومة السعودية لتفاني الموظف طوال جميع سنوات الخدمة التي خدمها المملكة العربية السعودية في وظيفته، ولكن في بعض الأحيان لا يتم دفع هذا المعاش أو في حالة فشله، لماذا لم يعد يُدفع معاش الشيخوخة؟

أسباب إيقاف معاشات الشيخوخة

يتم خصم الراتب التقاعدي الشهري بشكل منتظم من الحساب البنكي للمتقاعد في الموعد المحدد وهو يوم 25 من كل شهر. إلا أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى توقف خصم وصرف هذا المعاش لصاحب المعاش

  1. وفي حالة الزواج بعد سن التقاعد، من المتوقع تعليق الدفع بموجب نظام التقاعد الجديد لمدة ستة أشهر.
  2. في حالة وفاة صاحب المعاش يتم تحويل الراتب إلى الورثة المستحقين للمعاش ولكن بعد فترة لتقديم المستندات الجديدة والتأكد من البيانات.
  3. في حالة حبس صاحب المعاش.
  4. عندما يعود صاحب المعاش إلى العمل.
  5. أو في حال فقد الموظف جنسيته وهويته السعودية، يتوقف صرف المعاش الشهري.

جميع الأسباب المذكورة أعلاه تؤدي إلى التوقف الفوري عن صرف المعاشات التقاعدية الشهرية لصاحب المعاش، وقبل اتخاذ هذا الإجراء، على سبيل المثال في حالة الزواج أو العودة إلى العمل، عليك معرفة تأثير ذلك على الوضع التقاعدي.

زيادة الرواتب في اليوم الوطني

خلال هذه الفترة، ومع الاحتفال باليوم الوطني، تنتشر أخبار كثيرة عن تفاصيل جديدة تتعلق بالرواتب أو المعاشات كما هو الحال الآن، إذ انتشر بين أصحاب المعاشات خبر صرف زيادة جديدة على الراتب بمناسبة العيد الوطني. اليوم الوطني للجميع إلا الجهات المعنية قامت بالرد وتوضيح الحقيقة ونفت هذه الإشاعات وأكدت عدم حصول الموظف أو صاحب المعاش على أي مستحقات أخرى. وفي حالة حدوث مثل هذا الموقف سيكون هناك إعلان رسمي عنه والأخبار المتداولة حاليا مجرد شائعات. سيتم تخفيض المعاش الشهري في يوم 25 بعد عدة أيام دون زيادة.