لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

لماذا لا يجوز قص شعر وأظافر الضحية؟ ما هي شروط أضحية الرجل؟ ويجب على المسلم أن يتبع أوامر الله عز وجل، سواء عرف الحكمة من ذلك أم لم يعلم. أجر المسلم متوقف على العمل وطاعة الله تعالى، وبهذا سنبين لك شروط تضحية الرجال.

لماذا لا يجوز قص شعر وأظافر من ضحى بابن باز؟ والحكمة في ذلك أن الله ورسوله أمرا بذلك
متى يبدأ التوقف عن قص شعر الأضحية؟ مع طلوع هلال شهر ذي الحجة

لماذا لا يجوز قص شعر وأظافر الضحية؟

يريد الكثير من الناس أن يعرفوا لماذا لا ينبغي قص شعر وأظافر الضحية، وقد أشار بعض أهل العلم إلى الحكمة من منع الضحية من قص شعره أو تقليم أظافره. وفي شرحه، في شرح صحيح مسلم للنووي: قال أصحابنا: الحكمة من النهي أن يترك جميع أعضائه حتى يعتق من النار.

شروط تضحية الرجل

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في الضحية الذكر، وهذه الشروط هي كما يلي:

  • من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره أو أظفاره شيئاً في شهر ذي الحجة حتى يضحي، والدليل على ذلك حديث أم سلمة في صحيح مسلم حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: وقال صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي، فلا يأخذن من شعره وأظفاره حتى يضحي».[أم سلمة: نخب الأفكار ]
  • ولا ينبغي للمضحي أن يذبح ذبيحته إلا بعد صلاة العيد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة» وقد أتم مناسكه واتبع سنة المسلمين».[أنس بن مالك: صحيح البخاري]
  • ويستحب للمضحي أن لا يأكل شيئا قبل الأضحية، وأن يقسم اللحم بين طعام وصدقة وهدية.

التزامات الضحية عند الذبح

من أراد أن يضحي فلا يجب عليه أن يقص شعره ولا أظافره، إذا كان يضحي عن والديه أو عن نفسه، أما إذا كان وكيلاً فلا، وإذا كان وكيلاً في الهدايا والأضاحي فإنه يحتاج إلى لا تفعل شيئا.

أما إذا ضحى عن أمه وأبيه، أو عن نفسه، أو ضحى عن أهل بيته، فعليه أن يمتنع عن قص شعره وأظفاره حتى يدخل شهر ذي الحجة ليضحي، على الوجه الأصح. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي فلا يقصرن». وأظفاره حتى يضحي”. [أم سلمة أم المؤمنين: شرح معاني الآثار]

شروط الضحية

وللضحية عدة شروط يجب توافرها، وهذه الشروط هي كما يلي:

  • ويجب أن يكون الحيوان من المواشي مثل الإبل والبقر والأغنام والأغنام والماعز.
  • أن يكون الحيوان قد بلغ السن الذي يقرره الشرع، وأن يكون حيوانا طويلا إذا كان جملاً أو ماعزاً أو بقرة، وحيواناً طويلاً إذا كان شاة على قول الرسول صلى الله عليه وسلم. وسلم عليه: “لا تذبح إلا شاة كبيرة، إلا أن يشق عليك، فإنك تذبح شاة طويلة”.[جابر بن عبد الله- صحيح مسلم]
  • ويجب أن تكون سليمة من العيوب التي تحول دون حصولها على الأجر، كما جاء في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أربعة لا يحل في الأضحية: العوراء البين عيوبها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين أضلاعها، والعجوز البين عيوبها”. لا يتم تطهيرها.”[بلوغ المرام ] وفيه عيوب مكروهة، لكن منها قطع القرن أو الأذن أو الذيل.
  • ويجب أن يتم الذبح في الوقت الشرعي، الذي يبدأ بعد صلاة العيد، ويبدأ بعد صلاة العيد إذا كان المضحي في مكان تقام فيه الصلاة. وأما من لا يستطيع أن يطلب سفراً أو نحوه في تلك المدة فإنه يجزئ الصلاة، ومن ذبح قبل ذلك… فالصلاة هي اللحم الذي يقدمه لأهله.

وتعلمنا لماذا لا يجوز قص شعر المضحي وأظافره، ليبقى باقي أجزائه حتى يعتق من النار. وآخر موعد لقص الشعر والأظافر هو بداية العشر الأول من ذي الحجة، ويعتبر الأضحية سنة مؤكدة عند جمهور العلماء.