لماذا سميت سورة يوسف بهذا الإسم؟

لماذا سميت سورة يوسف بهذا الاسم؟ إلا أن سورة يوسف هي السورة الثانية عشرة المكونة من 111 آية في ترتيب سور القرآن الكريم، وهي سورة وقعت بمكة بإجماع علماء الأمة كافة. سورة يوسف من أجمل القصص التي قصها الله تعالى للناس وسيتم شرحها في مقال ما سبب تسمية سورة يوسف بهذا الاسم؟ بالإضافة إلى معرفة سبب نزول سورة يوسف هرتز.

لماذا سميت سورة يوسف بهذا الاسم؟

سبب تسمية سورة يوسف بهذا الاسم لأن السورة تحكي قصة نبينا يوسف (ع) كاملة مع إخوته، وباستثناء هذه السورة لم تذكر تفاصيل أخرى عن قصة نبينا يوسف (ع).وهي سورة تحكي أحداث وأحوال وتفاصيل القصة منذ طفولة نبينا يوسف حتى ألقاه إخوته في أعماق الحفرة وأصبح محبوبا لمصر. وبما أنه ورد في الكتاب الحبيب أن سورة يوسف من أجمل القصص التي يمكن ذكرها، فقد قال الله تعالى ما يلي ويقول الله تعالى في أول السورة {نحن نقص عليك أجمل القصص بما أنزلنا إليك في هذا القرآن . ‘واحد}.

سبب نزول سورة يوسف

هناك أسباب كثيرة لنزول سورة يوسف، ومن أبرز هذه الأسباب الرئيسية التي ذكرها المؤرخون ما يلي

  • وبحسب بعض الروايات فإن سبب نزول السورة هو إيمان اليهود بالنبي محمد. وذلك بعد أن سأل عن قصة يوسف (عليه السلام)، فنزلت سورة يوسف بعد ذلك مباشرة. تصديق النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وقيل أن سبب نزوله هو أن أصحاب نبينا (ص) طلبوا منه أن يقص عليهم قصصا من القرآن الكريم بعد أن ملوا من القصص السابقة.
  • وقيل سبب نزول هذه السورة أنها تسلية وتعزية للنبي (ص) بعد أن فقد زوجته وعمه أبي طالب في عام الحزن. جاء ليخفف الألم والحزن الذي أصاب نبينا صلى الله عليه وسلم.

ننصحك بقراءة المقالات الموصى بها التالية

أخيراً؛ أبرز لماذا سميت سورة يوسف بهذا الاسم؟ وأثناء الإجابة على هذا السؤال تم ذكر بعض الأسباب الأساسية لنزول سورة يوسف.