لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟ تعتبر سورة الرعد هي السورة رقم 13 في ترتيب سور القرآن الكريم، عدد آيات السورة 43 آية، وهي من السور المدينة التي نزلت في المدينة المنورة. قال كلهم ​​من المدينة ما عدا الآية 31 وقال بعض العلماء أنهم من مكة وسنوضح في مقال لماذا سميت سورة رعد بهذا الاسم؟ بالإضافة إلى بيان سبب نزول السورة وبعض فضائلها.

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟

سورة الرعد سميت بالاسم التالي حيث أن حادثة الرعد مذكورة في هذه السورةوذلك كما قال الله تعالى في السورة التالية {يسبح الرعد بحمده، والملائكة يسبحونه من خيفته، ويرسل البرق فيصيب بهم من يشاء. يجادلون في الله ويجادلون في الله. انه قوي. مستحيل}وفي هذه السورة يذكر حدث كوني مهم، تتجلى فيه قدرة الله عز وجل وعظمته، وتجمع بين نقيضين، حمد الله عز وجل، وثناء الملائكة على خوفهم منه. وعلى ما ورد لنا لم يذكر اسم آخر لهذه السورة الكريمة.

سبب تنزيل سورة رعد اسلام ويب

وقد ذكرنا أسباباً كثيرة لنزول سورة الرعد، ومن أهم أسباب نزول هذه السورة كما ذكرها أهل العلم ما يلي

  • يقول الله تعالى {يرسل البرق فيصيب به من يشاء}ما جاء في سبب نزول هذه الآية عن أنس بن مالك قال (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً إلى أحد فراعنة العرب، فقال اذهب ادعوه إلي، فقال يا رسول الله، إنه من هذا المكان، قال اذهب فادعوه إلي، ثم أتاه فقال لقد دعاك رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال “ما هو الله؟ أهو من ذهب أم فضة أم نحاس؟” قال “فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ” فسلم عليه. فقل له…) هكذا نزلت هذه الآية الكريمة.
  • يقول الله تعالى في سورة الرعد {وكذبوا بالرحمن}ولما قيل إنها نزلت يوم صلح الحديبية، حين أرادوا أن يكتبوا الصلح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب «اكتب بسم الله الرحمن الرحيم». “. فقال له المشركون “اللهم اكتب باسمك الذي يعني مسيلمة الكذاب”. فنزلت هذه الآية.
  • يقول الله تعالى {ولقد أرسلنا رسلا من قبلك ورزقناهم أزواجا وأبناء.}وقيل أن سبب نزول الآية هو عتاب اليهود على نبينا صلى الله عليه وسلم بأن هذا الرجل ليس له هم إلا الزواج والنساء لو كان امرأة. ولو كان نبيا مرسلا من الله عز وجل لكان مشغولا بالنبوءات عن المرأة والزواج.

فضل سورة الرعد

تتمتع سورة الرعد بالعديد من الفضائل الفريدة مقارنة بغيرها من السور، وهذه الفضائل هي كما يلي

  • سورة الرعد هي إحدى السور التي نزلت على نبينا صلى الله عليه وسلم بدلا من الكتاب المقدس وهي مكررة على الصلاة والسلام.
  • وهي من السور الشريفة التي يحصل فيها السجود.
  • لقد حرمت السورة التبتل في الأمة الإسلامية، والمراد بالعزوبة هو ترك دعوة الله تعالى والإقبال على عبادته بعد قضاء الحوائج.
  • وسورة الرعد هي السورة الوحيدة التي ذكرت فيها ظاهرة الرعد الكوني، والرعد هو أحد ملائكة الله الكرام الموكلين بالسحاب من الله تعالى.

نوصي بقراءة المقالات الموصى بها التالية

أخيراً؛ تمت الإجابة على السؤال لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟ وبتسليط الضوء على هذه المسألة، تم ذكر سبب نزول سورة الرعد، وبعض الفضائل التي تميز هذه السورة المباركة عن غيرها من السور.