لماذا الشيعة يحتفلون بمولد النبي؟ هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة؟

لماذا يحتفل الشيعة بالمولد النبوي؟ وهم مشهورون بهذه العادة التي نقلوها عنهم لجميع المسلمين، ولهم ما يبررون به هذه الحالة من الأدلة القرآنية رغم تحريم فعل ذلك عند المذاهب الأربعة أيضا بالأدلة، وبالجواب لجواز الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة نعرض لتوضيح بعض المسائل المهمة التي تتعلق بهم وسبب ميلهم للاحتفال به في المقال التالي.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة؟

والاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة جائز، وهم أساس لفت الانتباه إليه ونشره بين الأمة الإسلامية، لأن المسلمين اتبعوا هذه البدعة وقلدوها.

ولكنهم احتفلوا به لتعزيز مكانة الرسول وتذكير الأمة به، ويقولون إنه ذكرى المولد الذي ينبغي الاحتفال به لزيادة مكانة خاتم الأنبياء المرسلين. وفي الاحتفال به إحياء لشعائر الدين، ولسننهم، ونهي عن محرماتهم.

لماذا يحتفل الشيعة بالمولد النبوي؟

ولهم مبررات يعتقدون بها أنهم على حق، كما أنهم يتبعون الأدلة القرآنية التي تقنع من يرى أن هذا الفعل خطأ، حيث قالوا إن هذا الاحتفال هو مدح للنبي.

ويعتبر مدح النبي إحياء لشعائر الله، ويستندون في ذلك إلى قوله تعالى: “ومن يعبد شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”. [الحج، 32].

وأتموا التبرير بالثناء على يوم خلق النبي، ويقولون: أي يوم في الدنيا أفضل من يوم ولد النبي! ويكون الاحتفال بمثابة تذكير بأيام الله التي ولد فيها أعظم الأنبياء، وهو يوم ميلاد سيد الخلق أجمعين وأنبلهم.

كما أنها تستمد من القرآن قوله تعالى: “واذكروا أيام الله إن في ذلك لآيات لكل صابر شكور”. [سورة إبراهيم، 5] وهي الآية التي اتخذوا فيها دعوة الله للتذكير، حتى لا يستمعوا لمن ينتقد هذا العمل ويرى أنه محرم أو يشكك فيه.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة؟

وقد ناقش المذاهب الأربعة حكم الاحتفال بالمولد النبوي لأنهم نصوا على أنه بدعة لا تحل لمسلم، وأنه فيه ما يفتح باب الشرك، من الغلو والتعظيم إلى الحد. الذي لم يصل إليه الخلفاء الراشدون ومن كانوا في زمن الرسول.

طقوس الشيعة في الاحتفال بالمولد النبوي

للشيعة بعض طقوسهم الخاصة التي يحتفلون بها بالمولد النبوي، ومن خلال عرض الجواب عن سبب احتفال الشيعة بالمولد النبوي، نقدم الطقوس الشيعية للاحتفال بهذا اليوم وهي:

  • – لقاءات يتم فيها إلقاء الأشعار في مدح النبي والأغاني المتعلقة به.
  • عقد لقاءات يتم فيها سرد قصة النبي وسيرته وفضائله، وتوزيع الحلويات والطعام.
  • ترديد الأدعية والأغاني بعد الإفطار.
  • توزيع الشوكولاتة على الجميع في مناطق العلم والدراسة والتجمعات الطبيعية.
  • استمع إلى كلام الخطيب في المساجد الذي أملى به السيرة النبوية.
  • مشاهدة الأفلام التي تعرض كل ما يتعلق بحياة النبي منذ ولادته وحتى وفاته والتي تتضمن تجسيدًا له، مما أثار استياء العالم الإسلامي من تجسيدهم للنبي.

لذا فقد تم الرد على سبب احتفال الشيعة بالمولد النبوي بتوضيح الجواب ليفهم الجميع الكثير عن اليوم الشريف للمولد النبوي والاحتفال به عند الشيعة وسبب اختراع هذا اليوم.