لقاءات سلطان النيادي من الفضاء.. استقطبت 10 آلاف طالب وتضمنت 19 اتصالا

تستقبل الإمارات رائد الفضاء سلطان النيادي، اليوم الاثنين، بعد إتمامه أطول مهمة فضائية في التاريخ العربي “طموح زايد 2” والتي استمرت 6 أشهر.

وحضر خلال الرحلة الطويلة، أكثر من 10500 طالب ومحب للفضاء، سلسلة “لقاء من الفضاء”، التي شهدت تواصلاً مرئياً مباشراً ولاسلكياً مع رائد الفضاء سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية.

وشارك النيادي ضمن المهمة الـ69 في العديد من المهمات والتجارب والدراسات التي كان لها دور في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الفضاء. واستغرقت كل مكالمة فيديو 20 دقيقة، فيما تواصل رائد الفضاء الإماراتي لمدة 10 دقائق أثناء حضوره كل جلسة اتصال لاسلكي. وأدى ذلك إلى تفاعل وتبادل للمعلومات لمدة تقارب 5 ساعات بين الجمهور والنادي.

نظم مركز محمد بن راشد للفضاء نحو 12 اتصالاً مرئياً، أقيمت في أوبرا دبي، ومتحف المستقبل، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، ومتحف اللوفر أبو ظبي. أبوظبي، وكليات التقنية العليا في رأس الخيمة، وقاعة الإمارات في عجمان، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك في إمارة الشارقة، ومركز الفجيرة للإبداع في الفجيرة، وجامعة أم القيوين في الإمارة. أم القيوين، فيما أقيمت النسختان الدوليتان في الولايات المتحدة وموريشيوس.

بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء 7 اتصالات لاسلكية في مركز محمد بن راشد للفضاء، ومدرسة مشيرف، ومدرسة جيمس ويلنجتون الدولية، ومكتبة محمد بن راشد، وجمعية الإمارات لهواة الراديو.

كما شهدت اللقاءات المتنوعة لسلسلة «لقاء من الفضاء» حضور عدد من الشيوخ منهم الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، والشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، والشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة. الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في دولة الإمارات.

كما شهدت نسخة الولايات المتحدة حضور يوسف العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة وعدد من الدبلوماسيين إلى جانب مسؤولين حكوميين أميركيين حاليين وسابقين، فيما حضر نسخة موريشيوس إيدي بواسون نائب رئيس الولايات المتحدة. جمهورية موريشيوس، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وقال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن التفاعل الكبير مع (لقاء من الفضاء) يعكس روح الحماس والطموح التي تتمتع بها دولة الإمارات، وهذا المسلسل يؤكد دور الإمارات مصدر للعلم والابتكار والأمل في المنطقة، وهو ما يعزز إرثنا ليس فقط في سجل العالم الذي تتقدم به الإمارات بلا هوادة نحو مستقبل لا يعرف المستحيل.

بدوره، أوضح سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، أن العدد الكبير من المشاركين في سلسلة «لقاء من الفضاء» يعكس بوضوح أهمية مهمة سلطان النيادي، لافتاً إلى أن التفاعل مع الشباب هم جوهر استراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء لتعزيز ثقافة التعلم والإلهام. والفضول لدى شباب المجتمع الإماراتي.

وكانت سلسلة “لقاء من الفضاء” تجربة جذابة للتفاعل المباشر بين الجمهور والنادي، حيث امتدت كل فعالية لأكثر من ساعة، بداية بسلسلة من العروض والفيديوهات حول حياة رواد الفضاء، أطول مهمة فضائية في العالم. التاريخ العربي، وتفاصيل عن البعثات الفضائية، يتبعها تواصل مباشر لمدة 20 دقيقة بين… الأندية والحضور.

أتاحت هذه السلسلة التفاعلية فرصة التعرف على تفاصيل الحياة على متن محطة الفضاء الدولية، حيث دارت أغلب الأسئلة الموجهة للنيادي حول روتينه اليومي، والتجارب العلمية الرائدة التي أجراها على متن المحطة، ورحلته العلمية. وسائل التواصل مع أحبائه على الأرض، والتحديات التي واجهها في التكيف مع بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء. واشياء اخرى.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg

جزيرة إم آند إم

في