لغز حير العقول!!!.. هل تعرف جمع كلمة بقدونس في اللغة العربية ؟؟… أثارت جدل الطلاب

كلمات اللغة العربية لا يمكن عدها لكثرتها ولأنها لغة غنية بالعديد من الكلمات والمعاني، وللحصول على جمع أو مفرد كلمة ما علينا إلا أن نتبع القاعدة المقابلة لها، ولكن هناك كلمات لم نسمع بها بصيغة الجمع لكثرة استخدامها في حياتنا اليومية، وقد كشف علماء اللغة جمع كلمة بقدونس حيث كان هذا سؤالاً طرح في اختبار اللغة العربية في المدرسة الثانوية، ولم يتمكن أحد الطلاب من الإجابة عليه العثور على الجمع الصحيح لكلمة البقدونس. وفيما يلي تمثيل لكل هذه التفاصيل.

الجمع من البقدونس

وكلمة بقدونس هي كلمة مفردة، وقد حيرت الكثير من الناس لأنهم أرادوا أن يفكروا في جمع لهذه الكلمة. ويتفق اللغويون على أن القاعدة الصحيحة في جمع هذه الكلمة هي جمعها بجمع مؤنث صوتي، أي بإضافة الألف والفاء في آخر الكلمة. إذن هو البقدونس، ولكن يرجى ملاحظة أنه يمكن استخدام كلمة البقدونس في الإشارة إلى هذه الخالة والمقصود بها بصيغة الجمع. لأنها، مثل كثير من الكلمات في اللغة العربية، من الكلمات التي ليس لها جمع محدد.

جمع البقدونس في الجمل

لتوضيح معنى كلمة البقدونس، علينا إدخالها في جملة ذات معنى ومختلفة للتأكد من التركيب الصحيح. فيما يلي بعض الأمثلة حيث تم ذكر هذه الكلمة. ومن الأمثلة على ذلك:-

– إذا كنت تعاني من السعال عليك بنقع عشر أوراق من البقدونس. يتم إضافة حوالي اثنتي عشرة زهرة من البقدونس إلى طبق السلطة لزيادة قيمتها الغذائية. – يوجد ثلاث حبات بقدونس في الثلاجة. تريد المرأة أن تشتري عشرة أغصان من البقدونس.

كلمات مشابهة لكلمة بقدونس في الجمع هناك عدد من الكلمات في اللغة العربية التي تشبه كلمة بقدونس في الجمع، حيث أن الجمع يكون بصيغة المؤنث الصوتية بينما يكون المفرد بصيغة المذكر. وأشهر هذه الكلمات (التمر، الفلفل).