“لدغته والقبر”.. علماء يكتشفون أسرارا مذهلة في “الكومودو” | لن تتخيلها ابداً

تمكن العلماء من رسم خريطة لجينوم تنين كومودو، أكبر سحلية في العالم، ورفعوا عملية التمثيل الغذائي لديه إلى مستويات الثدييات واكتشفوا السر المذهل وراء سرعة السحلية المذهلة وقدرتها على التحمل. أعلن الباحثون أنهم حددوا التغيير الجيني الرئيسي وراء قوة الأنواع المفترسة للسحلية، والتي… وجدت في العديد من الجزر الإندونيسية، بما في ذلك جزيرة كومودو، يمكنها مهاجمة الفرائس الكبيرة مثل الجاموس بلدغة سامة تقتل.

ومن الجدير بالذكر أن طول تنانين كومودو يبلغ حوالي ثلاثة أمتار ولها أسنان منحنية ومدببة ولسان أصفر متشعب وأطراف قوية وذيل طويل، كما قال المؤلف المشارك بينوا برونو، مدير معهد جلادستون لأمراض القلب بجامعة كاليفورنيا. ، الذي نشر في مجلة Nature Ecology and Evolution: “هذا حيوان مفترس واحد كبير جدًا. إنه حيوان رائع”، مشيراً إلى أن الزواحف لديها تنوع كبير في الحجم والشكل والحجم. السلوك وعلم وظائف الأعضاء.

ورسم الفريق خريطة الجينوم باستخدام عينات دم من تنانين كومودو في حديقة حيوان أتلانتا، ووجدوا تكيفات وراثية لإنتاج الطاقة في الخلايا التي تتحكم في وظائف القلب والعضلات الأخرى، والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية، حيث إنها تستنفد بسرعة بعد المجهود البدني، وكومودو التنانين هي الاستثناء الوحيد بين الزواحف، التي يمكن أن تصل إلى مستويات التمثيل الغذائي قريبة جدًا من تلك الموجودة في الثدييات.