لخدمة 6 ملايين راكب.. وزارة النقل تدشن مشروع النقل بالحافلات بين المدن في السعودية

أطلقت وزارة النقل والخدمات اللوجستية مشروع النقل بالحافلات بين المدن في المملكة، والذي يعتبر نقلة نوعية وخطوة ثابتة نحو تطوير القطاع. أعلن وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر خلال حفل افتتاح خدمة حافلات الركاب أنها أول استثمار أجنبي يضم ثلاثة تحالفات عالمية مما يساعد على توفير وسائل نقل بجودة وكفاءة عالية وبمركبات مجهزة بأحدث التقنيات وصديقة للبيئة لأنها تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وهذا يعني أن الشركة تربط 200 مدينة ومقاطعة عبر 76 طريقًا، وتخدم في النهاية أكثر من 6 ملايين مسافر سنويًا.

النقل بالحافلات بين المدن

صرح وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر أن مشروع النقل بالحافلات بين المدن يعد أول استثمار أجنبي في هذا القطاع. وتضمن ثلاثة تحالفات عالمية، تم التوقيع فيما بينها في بداية فبراير 2023 على اتفاقية لتنفيذ أكبر مشروع لنقل الركاب بالحافلات، يعتمد على استخدام أسطول حافلات مجهز على أعلى مستوى وبأحدث الإمكانيات، و واليوم تعلن الوزارة رسمياً عن إطلاقها للتنفيذ وأكدت ذلك. وأكد معاليه أن هذا الاستثمار من شأنه أن يمهد لمزيد من الاستثمارات في قطاع النقل بشكل عام خلال الفترات المقبلة، وأشاد باستراتيجية النقل التي وضعها صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان والتي جلبت النمو والتطور لمنظومة النقل. وارتفعت أنشطة النقل البري وكذلك نقل البضائع والركاب بنسبة 46% في عام 2022 مقارنة بالسنوات السابقة.

نقل الركاب بالحافلات

مزايا

وأشار الوزير إلى أن نقل الركاب بالحافلات يخدم مجالات عديدة أبرزها: دعم التنمية السياحية والنقل، بالإضافة إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 بشكل عام وأهداف الاستراتيجية الوطنية لوزارة النقل بشكل خاص، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة وتقليل المخاطر الصحية الناجمة عن انبعاثات الكربون من خلال استخدام الطاقة النظيفة. وأشار إلى العديد من المزايا التي يوفرها النقل بالحافلات. مشتمل:

  • استخدم الحافلات الصديقة للبيئة لنقل الأشخاص.
  • توفير وسائل نقل حديثة ذات جودة وكفاءة عالية.
  • الحد من انبعاثات العادم والكربون من خلال استخدام وسائل النقل العام.
  • توفير أكثر من 35 ألف فرصة عمل.
  • زيادة الناتج المحلي بمقدار 3.2 مليار ريال.

منذ عام 1979م تم إدخال خدمات النقل في المملكة، واليوم في عام 2023م يبدأ العصر الجديد لخدمات النقل والذي سيربط مدن المملكة بخدمات النقل 🚎.
أكيد 🦺
مريح 👍🏻
بسيط ✅
للمزيد من المعلومات🔗https://t.co/U9cBS9kLgb#المدنالمتصلةبوسائلمواصلاتجديدة#الهيئةالعامّةللنقلTGA pic.twitter.com/FetzG4bGhZ

— الهيئة العامة للنقل | تي جي ايه (@SaudiTGA) 16 أكتوبر 2023

وفي ذات السياق أوضح معاليه أن توزيع نقل الركاب بالحافلات بين المدن على الشركات؛ حيث حصلت شركة درب الوطن على امتياز النقل للشمال، حيث توفر 124 رحلة يومية في أكثر من 75 مدينة ومحافظة على 26 طريقًا، بينما جاءت الجهة الشمالية الغربية لشركة حافلات الشمال الغربي؛ وتقدم 190 رحلة يومية في أكثر من 70 مدينة ومحافظة على 23 طريقًا، ويأتي الجانب الجنوبي من النقل بالحافلات شركة SAT التي تقدم 178 رحلة يومية في أكثر من 80 مدينة ومحافظة على 27 طريقًا.