لأول مرة.. 6 مليارات جنيه إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على الحسابات الختامية للهيئة عن العام المالي 2022/2023.

لأن إجمالي دخل المنطقة الاقتصادية تخطى حاجز 6 مليارات جنيه لأول مرة في تاريخها مقابل 3.490 مليار جنيه في العام المالي 2021/2022 بنسبة زيادة 78% مما يدل على نجاح خطوات المنطقة الاقتصادية تعكس السلطة. في الجوانب الجديدة من الدخل الذي حققته في الموانئ التابعة لها من خلال تقديم الخدمات.

وكذلك تعظيم دخل المناطق الصناعية وغيرها من المشاريع والعقود التي عملت الهيئة على تحقيقها مع شركاء النجاح في إطار استراتيجيتها لتطوير موانئها البحرية ودمجها مع المناطق الصناعية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للعام المالي الجديد 2023/2024 لمجلس إدارة الهيئة برئاسة وليد جمال الدين رئيس مجلس الإدارة، لاعتماد مشاريع جديدة بالمنطقة الاقتصادية في العديد من الصناعات القطاعات التي تركز على التوطين حتى عام 2025.

وعرض رئيس المنطقة الاقتصادية خلال الاجتماع الموقف المالي للهيئة، موضحاً نجاح الهيئة في تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 6.065 مليار جنيه بزيادة قدرها 2.6 مليار جنيه مقارنة بالعام المالي 21-22. كما حققت الهيئة فائضا عاما قدره 4.077 مليار جنيه مقارنة بفائض العام السابق البالغ 2.214 مليار جنيه. جنيه بزيادة قدرها 1.863 مليار جنيه عن العام السابق، كما بلغ إجمالي الأصول 86.6 مليار جنيه مقارنة بعامي 21-22 والتي بلغت 33.9 مليار جنيه وذلك نتيجة زيادة حجم المشروعات قيد التنفيذ في البنية التحتية والمرافق وزيادة مساهمات الهيئة في الشركات التابعة.

كما تمت الموافقة على خطة الهيئة الاستثمارية والترويجية للفترة المقبلة ومناقشة الجهود الترويجية للعام 2022/2023 والتي شملت عقوداً في المناطق الصناعية والموانئ في العام المالي الماضي بقيمة 3.57 مليار دولار لعدد 60 مشروعاً منها 53 في المجال الصناعي. مناطق بقيمة 2.23 مليار دولار و7 مشاريع. -استهداف ميناء شرق بورسعيد، وصوامع الأسمنت بمينائي غرب بورسعيد والعريش، ومحطة الحاويات رقم 3 بميناء السخنة.

كما حصل 55 مشروعاً صناعياً على موافقة مبدئية بتكلفة استثمارية إجمالية 1.7 مليار دولار، كما تم تأسيس 68 شركة في المنطقة برأسمال مصدر 44 مليون دولار، بالإضافة إلى حصول 50 شركة على رخصة بناء، إضافة إلى 16 مشروعاً في صناعات مختلفة. باستثمارات 255 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجديد 2023/2024، أما بالنسبة لمشروعات الوقود الأخضر، فقد تم توقيع 9 اتفاقيات إطارية بإجمالي استثمارات متوقعة 83 مليار دولار، تستهدف إنتاج نحو 15 مليون طن من الوقود الأخضر الوقود الأخضر بجميع أنواعه سنوياً على مساحة 32 مليون متر مربع بالمناطق الصناعية و700 ألف متر مربع بالموانئ.

بينما تم التوقيع على 14 مذكرة تفاهم، ومن المقرر توقيع 8 مذكرات تفاهم أخرى خلال الأشهر المقبلة، أما عن المشاريع التي سيتم التفاوض بشأنها في العام المالي 2023/2024؛ ويحقق نحو 20 مشروعاً في المناطق الصناعية، منها 16 مع مطوري وشركاء منطقة النجاح الاقتصادية، بقيمة 8.27 مليار دولار استثمارات متوقعة، ومن المتوقع أن توفر 23 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى 4 مشاريع تعاقد مباشر مع المنطقة الاقتصادية، باستثمارات نحو مليار دولار، وخطط لتوفير 3200 فرصة عمل. وبالإضافة إلى موانئ الهيئة البحرية، هناك 4 مشروعات استثمارية جاري التفاوض والتعاقد عليها في مينائي شرق بورسعيد والسخنة بإجمالي أرصفة 4074 مترًا. بالإضافة إلى مساحة لوجستية بميناء شرق بورسعيد تبلغ 1.2 مليون متر مربع.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الإدارة على مساهمة الهيئة في زيادة رأس مال الشركة الوطنية لصناعات سكك حديد مصر (NERC). وباتت 680 مليون جنيه بعد أن كانت 340 مليون جنيه. يُشار إلى أنه تم توقيع عقد تسليم وتوطين 40 قطار أنفاق و320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق مع شركة هيونداي روتيم. كما وافق مجلس الإدارة على إنشاء مشروع للشركة العربية للصناعات الدوائية (أكديما)، على مساحة 85 ألف متر مربع، باستثمارات تقدر بـ 165 مليون دولار، حيث تستهدف الشركة إنتاج 28 “نشطا” مواد لصناعة الأدوية” بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية من قبل شركة المنطقة الاقتصادية للاستثمار، وضمن استراتيجية الهيئة لوضع تصنيع المواد الفعالة للمنتجات الدوائية؛ وتعمل الشركة على تصدير منتجاتها للسوق المحلي بنسبة 90% مما يساهم في تحقيق الأمن الاستراتيجي في هذا القطاع. وينقسم المشروع إلى مرحلتين، الأولى باستثمارات 101 مليون دولار، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله عام 2026 لإنتاج 21 مادة فعالة، والمرحلة الثانية باستثمارات 64 مليون دولار، لإنتاج 7 مواد دوائية. سارية حتى عام 2030.

كما عرض رئيس المنطقة الاقتصادية مشروع إنشاء مركز التدريب المهني الصيني المقترح إنشاؤه بمنطقة السخنة. 45.5 مليون يوان صيني. ويتكون المجمع التدريبي من مركز تدريب مجهز بأحدث المعامل التكنولوجية للصناعة. كما يحتوي على مجمع سكني للمتدربين ومرافق رياضية وترفيهية. وتتطلع الهيئة إلى إنشاء مركز للتدريب المهني لتأهيل العاملين بمنطقة شرق بورسعيد قريبا. جدير بالذكر أن المنطقة شهدت وضع حجر الأساس لأكاديمية السويدي وأكاديمية بنك مصر الفنية. وتقدر تكلفة الإنشاء والتشغيل بـ 45 مليون جنيه، على أن يبدأ التشغيل مع بداية العام الدراسي 2024/2025، بطاقة استيعابية تصل إلى 1350 طالبًا، بنظام الـ 3 سنوات المزدوج، بالإضافة إلى البرامج التدريبية لـ تحسين كفاءة القوى العاملة الحالية للعمل وزيادة العدد لأكثر من 200 متدرب سنويا.

بعد النجاحات التي حققتها المنطقة الاقتصادية في خدمات تموين السفن بالوقود التقليدي والأخضر، وافق مجلس الإدارة على إصدار ترخيص لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لشركة OCI HyFuels الهولندية لتقديم خدمات تموين السفن بالميثانول الأخضر في موانئ الشرق. وغرب بورسعيد.

وذلك لحين تعامل الهيئة مع النظام الجديد لتزويد السفن بالوقود والخدمات البحرية بالموانئ المصرية وإعداد متطلبات منح التراخيص الدائمة لمزاولة تموين السفن بالوقود الأخضر. نجحت موانئ غرب وشرق بورسعيد المرتبطة بالمنطقة الاقتصادية، في تموين 9 سفن بالوقود الأحفوري، حيث تم إنزال 3 سفن. بميناء شرق بورسعيد بكمية 750 طن وقود.

كما تمكن ميناء غرب بورسعيد من تسليم 6 سفن بكمية 6660 طنًا من الوقود. وكانت أول عملية تسليم سفينة حاويات بالوقود الأخضر “الميثانول” ناجحة بميناء شرق بورسعيد في أغسطس من العام الماضي. وتعد هذه العملية الأولى من نوعها في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، وهي مؤشر على نجاح موانئ المنطقة. الاقتصادية واستعداده للقيام بكافة الأنشطة الخدمية البحرية للسفن وليس فقط توريد السفن.

في إطار رؤية المنطقة الاقتصادية الهادفة إلى جذب الاستثمارات العالمية في المرحلة المقبلة، وافق مجلس الإدارة على قيام الهيئة بإعداد وتنفيذ حملة إعلامية ترويجية كبرى لطرق أبواب الاستثمار العالمي، مع التركيز على وتهدف الدول إلى جذب الصناعة والاستثمارات منها، مثل مجموعة دول البريكس، بالإضافة إلى بعض دول الخليج وأوروبا والولايات المتحدة. ويأتي ذلك استكمالاً للنجاح الذي حققته الحملة الترويجية الأولى التي أطلقتها الهيئة العام الماضي 22-23 على مختلف المنصات الإعلامية ووسائل الإعلام المحلية والعالمية.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم