لأول مرة.. السيارات الكهربائية والهجينة تفرض سطوتها على أسواق الصين

لأول مرة في الصين، تجاوزت مبيعات المركبات التي تعمل بالطاقة الخضراء مبيعات سيارات الركاب التقليدية التي تعمل بالوقود على أساس شهري،

وفقًا لبيانات رابطة سيارات الركاب الصينية لشهر يوليو/تموز الماضي.

وذكرت شبكة “سي إن بي سي” أن الإحصائية شملت السيارات الكهربائية الخالصة والكهربائية الهجينة، حيث شكلت هذه الفئة 51٪ من مبيعات سيارات الركاب الجديدة التي تم بيعها في الصين الشهر الماضي، وفقًا لبيان صدر مع بداية هذا الأسبوع.

“هذه النسبة أعلى من معدل المبيعات الأقصى الذي وصلت له السيارات الكهربائية في الصين للشهر نفسه من 2023، حينما سجل 36٪”، وفقًا لحسابات CNBC لبيانات رابطة سيارات الركاب.

وتقول الشبكة الأمريكية إنه سبق وتم التشكيك في موثوقية بيانات الرابطة في الماضي، في حين أظهر أحدث تقرير أن مبيعات السيارات التي تعمل بالبطارية فقط تفوقت على السيارات الهجينة في يوليو/تموز بمعدل انتشار للبطارية فقط بلغ 28٪.

ومع ذلك، أكدت أن أرقام المبيعات والتسليم الشهرية من شركات صناعة السيارات الصينية الكهربائية العملاقة BYD وLi Auto، وشركات السيارات الأخرى تشير إلى أن المستهلكين في الصين يفضلون بشكل متزايد المركبات التي تعمل بالطاقة الهجينة.

ولم تتوفر بعد بيانات شهر يوليو/تموز الرسمية لمبيعات السيارات، التي تصدر من جمعية مصنعي السيارات الصينية.

وتعد الصين أكبر سوق للسيارات في العالم، غير أن النمو الاقتصادي الإجمالي تباطأ مؤخرا، في حين دفعت المنافسة الشديدة في فئة المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية إلى حرب أسعار.

وأظهرت بيانات جمعية سيارات الركاب أن مبيعات السيارات الإجمالية انخفضت بنسبة 2.8٪ إلى 1.72 مليون سيارة في يوليو/تموز.

وارتفعت مبيعات التجزئة للمركبات العاملة بالطاقة النظيفة بنحو 37٪ إلى 878000 سيارة من الشهر نفسه.

ولقد دعمت الحكومة الصينية صناعة المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية محلية الصنع لأكثر من عقد من الزمان من خلال الإعانات والسياسات المواتية.

كما ركزت أحدث سياسة للتبادل التجاري التي تنتهجها السلطات لتعزيز الاستهلاك على منح مشتري السيارات العاملة بالطاقة الجديدة أكبر قدر من الدعم.

وتشمل السياسات التفضيلية الأخرى على مستوى المدينة الوصول غير المقيد إلى الطرق العامة، في حين قد يُسمح للسيارات التي تعمل بالغاز بالقيادة على تلك الشوارع لجزء من الأسبوع فقط.

ولم تحقق المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية بعد نفس معدلات البيع في الولايات المتحدة.

حيث بلغ معدل الانتشار في الربع الأول من العام الجاري 18%، بانخفاض عن 18.8% في الربع الرابع من عام 2023، وفقًا لأحدث التقديرات المتاحة للجمهور من Wards Intelligence، والتي نقلتها جمعية معلومات الطاقة الأمريكية.