كيم في مصنع للطائرات الروسية.. عين على سوخوي 35؟

وفي اليوم التالي لعقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة فوستوشني الفضائية، وصل الزعيم الكوري الشمالي إلى مصنع للطيران صباح الجمعة، في إشارة رمزية إلى أهداف رحلة كيم جونغ أون.

وفي إطار رحلته إلى روسيا، التي بدأت الثلاثاء، كأول زيارة للزعيم الكوري الشمالي إلى الخارج منذ جائحة كورونا، وصل كيم جونغ أون إلى مدينة كومسومولسك أون أمور في أقصى شرق روسيا لزيارة طيران. مصنع.

وذكرت تاس أن حاكم المنطقة ميخائيل ديجتياروف وعمدة المدينة ألكسندر جورنيك استقبلا الزعيم الكوري الشمالي في محطة كيمسومولسك للسكك الحديدية على نهر آمور.

وتوجه كيم جونغ أون إلى مصنع غاغارين للطائرات، حيث يتم إنتاج معدات الطيران لوزارة الدفاع الروسية، بما في ذلك مقاتلات سو-35 وسو-57، بحسب تاس، التي قالت إن المصنع يحمل اسم رائد الفضاء السوفييتي. يوري جاجارين أول… إنسان يصعد إلى الفضاء.

وبينما تريد بيونغ يانغ مساعدة موسكو على تطوير برنامجها الصاروخي، قال مسؤولون وخبراء أميركيون إن روسيا مهتمة بشراء ذخائر كورية شمالية لاستخدامها في أوكرانيا.

وكان بوتين قد أعلن في وقت سابق أن كيم سيتوجه إلى كومسومولسك أون آم أمور لزيارة المصانع التي تنتج معدات الطيران “المدنية والعسكرية”.

وبحسب إعلان بوتين، سيتوجه الزعيم الكوري الشمالي بعد ذلك إلى فلاديفوستوك لحضور “عرض” عسكري للأسطول الروسي في المحيط الهادئ. زار كيم هذه المدينة الروسية في وقت سابق من عام 2019.

تتطلع سوخوي 35؟

وقال يانغ أوك، المحلل العسكري في معهد آسان ومقره سيول، إن الزعيم الكوري الشمالي قد يسعى لشراء “مقاتلة روسية متقدمة من طراز سوخوي 35″، في إشارة إلى اتفاق مماثل بين روسيا وإيران.

وأعلنت إيران في وقت سابق من هذا العام أنها أبرمت صفقة لشراء مقاتلات روسية ذات محركين من طراز سوخوي 35، على الرغم من وجود تقارير تفيد بأن الصفقة قد تنهار.

وبحسب المحلل العسكري، فإن “كوريا الشمالية يمكنها أيضًا الحصول على قطع غيار صيانة عالية التقنية للأسطول القديم من المقاتلات الكورية الشمالية، مثل طائرات ميج 29 وميج 23 وغيرها”.

وأشار يانغ إلى أن كوريا حصلت على أكثر من 50 طائرة من طراز ميج 29 من الاتحاد السوفيتي، لكنه قال إن الجيش “ألغى” أكثر من نصف الطائرات من أجل قطع الغيار.

وأضاف: “يتم تفكيك بعض المقاتلات لتوفير قطع صيانة رئيسية لمقاتلات أخرى لأن كوريا الشمالية لا تستطيع الحصول على قطع غيار من روسيا”.

وقال بروس بينيت، الباحث الدفاعي في مؤسسة راند، إن أسطول كوريا الشمالية المقاتل يتكون من “طائرات قديمة جدا”، مشيرا إلى أن أحدث القدرات في أسطولها هي طائرات “ميغ-29″ و”ميغ-23” التي اشترتها بيونغ يانغ في الثمانينات. بالإضافة إلى مجموعة طائرات وردت من كازاخستان في التسعينيات.

وأوضح أن الطيارين الكوريين الشماليين “لا يتلقون الكثير من التدريب”، لأن القوات الجوية التابعة للجيش الشعبي الكوري والقوات المضادة للطائرات “لا تستطيع صيانة هذه الطائرات القديمة”.

ويقول الباحث في مؤسسة راند: “قد يرغبون في الحصول على طائرتين من طراز سوخوي 35 لأن ذلك يجعل القوات الكورية تبدو وكأنها حديثة وقادرة”، مشيراً إلى أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تضر بصورة كيم محلياً، لأنه يستطيع أن يرى ذلك. إنه “يمتلك مقاتلًا روسيًا حديثًا حقًا”.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم