كيف اعرف فصيلة دمي؟! أكثر من طريقة سهلة وبسيطة

كيف أعرف فصيلة دمي؟ هناك العديد من الأفراد الذين لا يعرفون فصيلة دمهم، وعلى الرغم من أنها معلومة مهمة جدًا لكل شخص، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يعرفون فصيلة دمهم، ويحاولون معرفة فصيلة الدم حتى يمكن استخدامها إذا لزم الأمر. لذلك من خلال موقعنا سنوضح متى يجب إجراء فحص الدم.

كيف أعرف فصيلة دمي؟

يعتمد مبدأ فصائل الدم أو فصائل الدم على وجود أو عدم وجود بروتينات معينة تسمى المستضدات أو المستضدات مثل عامل الريسوس ويمكن معرفتها بإحدى الطرق التالية:

1- آلة حاسبة إلكترونية

يستطيع الإنسان تحديد فصيلة دمه بسهولة من خلال استخدام الآلة الحاسبة الإلكترونية، دون الحاجة إلى سحب عينة دم، وذلك عن طريق الدخول إلى أحد المواقع المخصصة لهذا الأمر، وإدخال فصيلة دم الأب والأم.

ثم لاحظ الجدول الذي يشير إلى قائمة فصائل الدم التي من المحتمل أن يكون لديه، ويجب أن نعلم أن هذه الطريقة لا تعطي نتائج مضمونة 100% مثل التحليل المختبري.

2- الأشرطة الطبية

يمكن استخدام الشرائط الطبية لإجراء فحص فصيلة الدم في المنزل بكل سهولة، لكن هذه الطريقة لا تأتي بنتائج مضمونة 100%، وتتضمن استخدام مشرط ومجموعة من الكواشف.

متى يجب إجراء فحص الدم؟

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الحالات التي تتطلب فحص الدم ومعرفة نوعها، وهذه الحالات هي كما يلي:

1- التبرع بالدم

إذا كانت هناك حاجة للتبرع بالدم للشخص الذي يتم فحصه، فعادةً ما يتم التبرع بوحدة من الدم نتيجة نزيف حاد أو انخفاض مستوى الهيموجلوبين حيث ينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين إلى أقل من حوالي 8 ملليجرام/ديسيلتر.

2- فحص فصيلة الدم

في بعض الحالات، يكون من الضروري إجراء فحص فصيلة الدم، لتحديد فصيلة دم الأم الحامل. وذلك لتقييم ما إذا كان هناك اختلاف في نوعها وفصيلة دم الجنين، مما قد يؤدي إلى رد فعل مناعي شديد.

اختبار فصيلة الدم هو اختبار بسيط، والغرض منه هو تحديد فصيلة دم الشخص بدقة.