كيف اعرف بيتي عليه هدد جدة قريبًا؟ الأمانة العامة تحسم الأمر من خلال smartmap.jeddah.gov.sa

سأل أحد المواطنين كيف عرفت منزلي؟ هدد جدة. وتزامن ذلك مع إعلان الحكومة السعودية عن إزالة الأحياء العشوائية. وهي مبادرة تنموية أعلنتها الحكومة السعودية نظراً لاهتمامها بتنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وتعاني الأحياء والمناطق المقرر هدمها في جدة من الفقر المدقع، بالإضافة إلى الحرمان من الخدمات والمرافق العامة التي يعاني منها السكان. الاحتياجات، علاوة على ذلك، تنتشر الجرائم والانتهاكات مثل السرقة والقتل وغيرها.

كيف أعرف إذا كان منزلي يشكل خطراً على جدة؟

قررت الأمانة العامة توفير خريطة إلكترونية توضح أسماء الأحياء والمناطق المراد هدمها وهدمها في جدة وأيضا يتم تحديد حالة الهدم والهدم في جدة باستخدام الألوان الموضحة في الخريطة. من هنا يمكنك زيارة الخريطة الذكية لمدينة حداد جدة. خريطة جدة ستجد هنا كافة التفاصيل حول المناطق التي سيتم إزالتها.

مشروع إزالة العشوائيات بجدة 1445

إن حكومة المملكة العربية السعودية عازمة على تطهير المملكة من العشوائيات والمناطق العشوائية وغير القانونية التي تضر بالمظهر الحضاري للدولة ولا توفر للمواطنين الحياة الإنسانية التي تريد الحكومة السعودية توفيرها لجميع المقيمين حيث أن هذه المناطق التي تعاني من نقص واضح في التنظيم والتخطيط الفني الدقيق، لذلك فهو مشروع. كانت إزالة العشوائيات بمثابة تنفيذ لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

المناطق العشوائية بجدة 1445

تتميز المناطق العشوائية في جدة التي قررت الحكومة تطهيرها بعدد من الخصائص التي تميزها عن المناطق الأخرى. وتشمل المناطق العشوائية، من بين أمور أخرى، ما يلي

  • المباني في هذه المناطق لا تملك تراخيص وتفتقر إلى التخطيط والتنظيم أثناء البناء.
  • لا توجد خطط للطرق في المناطق العشوائية. الطرق الحالية غير معبدة وغير منظمة ولا توجد أرصفة.
  • كما أنها تفتقر إلى البنية التحتية الكافية حيث تم بناؤها دون تخطيط أو تنظيم حضري.
  • يعود كثرة الجرائم والسرقات والفقر في الأحياء العشوائية بمدينة جدة إلى كثرة السكان وسوء التنظيم.
  • ولا توجد شبكة مياه أو كهرباء أو صرف صحي أو هاتف أو إنترنت.
  • مستوى التعليم في الأحياء الفقيرة بجدة ضعيف بسبب الفقر وسوء التنظيم وكثرة السكان هناك.
  • كما أن هناك نقص في الخدمات الصحية والرعاية الطبية الشاملة التي يحتاجها السكان.