كيف اطلع تعريف بالراتب من أبشر وشروط الغرفة التجارية للتصديق عليه

كيف أحصل على تعريف الراتب من أبشر؟ سؤال يطرحه المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية حول هذا الموضوع وأيضاً حول شروط تصديق الراتب من الغرفة التجارية والتي قامت باعتماد بعض المعايير لعمليات تصديق الدخل الرسمية لموظفي القطاع الخاص، وبالنسبة لموظفي القطاع العام، وقد لا يكون من الضروري الحصول على تعريف للراتب. بل إن النموذج يحمل شعار الجهة الحكومية ويقدم في الصفحة الأولى كشرح لمن يطلبه.

شروط شهادة الراتب من الغرفة التجارية

وضعت الغرفة التجارية شروط التصديق على الدخل الشهري للموظف، وبالتالي الحصول على التعريف الأكثر استخداماً من قبل البنوك وشركات التمويل لهذه المنتجات عند التقدم بطلب للحصول على تمويل شخصي أو تمويل سيارة، وذلك حسب نوع القرض الذي تحصل عليه الشركة و وأيضا حسب النظام المتبع . وهذا مطلوب أيضا. وتغطي الوثيقة أمور أخرى ولكن يجب توافر بعض النقاط لكي تقوم الغرفة التجارية بإجراء التصديق على النحو التالي

  • يجب على المدير الإداري للشركة أو صاحب العمل التوقيع أولاً على تحديد الراتب.
  • إذا كان الشخص لا ينتمي إلى مؤسسة أو شركة، فيمكن أيضًا إجراء تحديد الهوية مع شخص قريب من الدرجة الأولى.
  • إذا كان الموظف يعمل لدى شركات معتمدة ذات سمعة طيبة، فقد لا يُطلب منه إصدار بطاقة هوية.

ما هو تعريف الراتب؟

هي وثيقة أو نموذج رسمي يحتوي على بيانات عن الشخص المعني، حيث تتضمن هذه البيانات معلومات عن الدخل الشهري الأساسي والبدلات، بالإضافة إلى الاستقطاعات التي يمكن إجراؤها طوال فترة التوظيف وفترة ما بعد التوظيف، بالإضافة إلى العلاوات والحوافز الشهرية والتأمين وكل ما يتعلق بالراتب.

ما هو الغرض من تعريف الراتب؟

بعض الشركات تشترط أن يكون هناك عقد مثل عقد الإيجار سواء كان سيارة أو قرض شخصي بدون كفيل أو عقد إيجار لمنزل أو شقة، وشركات أخرى تشترط التأكد من الدخل الشهري للعميل قبل استكمال العقد الإجراء، وفي أغلب الأحيان يتعلق بأمور مالية، بينما تصدر المؤسسة العامة للتأمين تعريفاً للراتب. عند تمويل أصحاب المعاشات عن طريق البنوك أو شركات التمويل فإن هذا يسمى تعريف المعاش.

كيف أحصل على تعريف الراتب من أبشر؟

تقدم منصة أبشر العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين، منها إمكانية استخراج تعريف الراتب من خلال الخطوات التالية

  • التسجيل عبر بوابة أبشر الإلكترونية للأفراد.
  • اختر “خدماتي” ثم اختر الحقل (الرسائل) من القائمة الموجودة على اليمين.
  • حدد نوع التعريف المطلوب.
  • سيظهر نموذج معلومات يمكن طباعته باستخدام زر “طباعة”.