كيف احسب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات 1446 – 2024

كيف احسب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات 1446 – 2024
كيف احسب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات 1446 – 2024

تمثل النسبة الموزونة الدرجة الإجمالية للطالب في اختبارات محددة، مع الأخذ في الاعتبار وزن كل اختبار. ولذلك يمكن حساب الوزن النسبي لكل اختبار من قبل الجامعة وهذا عادة يعتمد على أهمية الاختبار للدراسة المعينة وتختلف طريقة النسبة المئوية المرجحة للقبول الجامعي من جامعة إلى أخرى. لكن بشكل عام يتم اتباع سلسلة من الخطوات لحسابها وتحديد إمكانية الموافقة عليها.

النسبة المئوية المرجحة للقبول في الجامعات

ويختلف الوزن النسبي للاختبارات حسب الجامعة وبرنامج الدراسة، حيث تأخذ بعض هذه الجامعات في الاعتبار عوامل أخرى بالإضافة إلى نتائج الاختبار، مثل الأنشطة اللامنهجية أو القدرات الشخصية للطالب.

لزيادة فرص القبول في نظام النسب المئوية، يُنصح بالتعرف على متطلبات القبول لبرنامج الدرجة المطلوبة، بما في ذلك الأوزان النسبية للامتحانات. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الاستعداد جيدًا للامتحانات المطلوبة والسعي للحصول على درجات جيدة فيها جميعًا.

كيفية حساب النسبة المرجحة للقبول في الجامعات السعودية 1445 – 2024👇

خطوات حساب النسبة المرجحة

وتختلف طريقة حساب النسبة المرجحة حسب المعايير التي تضعها كل جامعة. لكن بشكل عام هناك عدد من الخطوات التي تسهل عملية الحساب، منها:

  • لكل اختبار، اكتب النسب المئوية المقدمة من الجامعة.
  • قم بتدوين معدلك المدرسي ودرجاتك في اختبار القدرات واختبار التحصيل.
  • ومن خلال معادلة استخراج النسبة يتم حسابها.

معادلة النسبة المرجحة

تستخدم العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية نظام “القبول المرجح” لاختيار الطلاب الجدد. ويتضمن ذلك تحديد معايير القبول للتخصص، وتحديد نسبة كل اختبار (ثانوي، كفاءة، تحصيلي) من المجموع، ومن ثم استخدام المعادلة الجامعية المحددة.

وتتضمن المعادلة أيضاً ضرب كل درجة في نسبة اختبارها، ثم جمع نتائج ضرب الدرجات في نسبها، وأخيراً قسمة النتيجة على مجموع النسب (100%). فمثلاً إذا كانت معايير الجامعة تشمل التعليم الثانوي بنسبة 30%، والمهارات بنسبة 30%، والتحصيل بنسبة 40%. إذا كانت درجاتك 85% في الثانوية، و95% في المهارات، و88% في الإنجازات، فإن حساب النسبة المرجحة يكون كما يلي:

النسبة المئوية المرجحة = (85 × 0.3) + (95 × 0.3) + (88 × 0.4) = 89.2%