كيف أصليها؟.. طريقة صلاة العيد الأضحى وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها

صلاة العيد هي صلاة شرع الإسلام أن يؤديها المسلمون في يومي العيد. عيد الأضحى المبارك في العاشر من شهر ذي الحجة، والذي يرتبط بأداء الصلاة وشعائر المسلمين، لكن البعض يسأل عن طريقة الصلاة وعدد الركعات. اه، لذلك سنشرح بالخطوات.

كيفية صلاة عيد الأضحى

يجب على المسلمين أن يستعدوا جيداً لقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نغتسل ونطهر ونلبس أحسن الثياب كما يجب على الرجال أن يتطيبوا ويجب على النساء أن يلتزمن باللباس الإسلامي عند البيت في النهار في العيد يذهب المسلمون إلى السكينة وهم يرددون تكبيرات العيد

أما الطريقة فهي ركعتان، يبدأ فيهما الإمام بتكبيرة الاستفتاح، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيها يديه ويكبر، ثم قراءة الفاتحة. وآيات من القرآن، ويستمر في الركوع والسجود كما هو معروف، وأما الركعة الثانية فتلي، يقوم الإمام بعد التكبير بخمس تكبيرات، ويقرأ الفاتحة وآيات من القرآن، ويكمل الركوع والسجود كما في الصلاة العادية، يقرأ التشهد ويكمل السلام، لكن الأفضل للإمام أن يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الغاشية في الركعة الثانية. .

طريقة صلاة العيد

شروط صحة صلاة العيد

ولصحة صلاة العيد، تطبق عليها شروط مثل شروط الصلوات المفروضة الأخرى، مثل “استقبال القبلة والفرج والطهارة والوضوء عند الحنفية”. تشترط الصلاة جماعة يقودها إمام، وفي وقتها المحدد، أما المالكية والشافعية فلا شروط إضافية غير وقت الصلاة، بينما يرى الحنابلة تحديد وقت الصلاة وإقامتها. في جماعة إلا كشرطين لصحته.