كيف أتأكد من سلامة الاضحية قبل إتمام عملية الشراء؟ “خبير بيطري” يجيب

كيفية التأكد من سلامة الأضحية سؤال تم تداوله مؤخرًا مع اقتراب موسم الأضحية، وفي ظل الاستعدادات لهذا الموسم، يبرز الدور الحيوي. إلى الطبيب البيطري وفي التأكد من صحة وسلامة الأضحية، يقدم الدكتور قاسم المسلم الخبير البيطري نصائحه القيمة للمشترين للتحقق من صحة الأضحية قبل إتمام عملية الشراء، لذلك سنقدم في السطور التالية إليك أهم هذه النصائح، فتابعنا.

كيف أتأكد من سلامة العرض؟

ويؤكد الدكتور قاسم على أهمية ملاحظة علامات صحية واضحة على الضحية، ولا بد من التأكد من خلو الضحية من أي جروح أو كسور أو عرج، وعدم وجود إفرازات غير عادية من الأنف، وعدم وجود انتفاخات أو طفيليات في مسارات الجلد. مجهزة بالمظلات ورشاشات المياه للحفاظ على راحتها لحين فحصها من قبل الطبيب البيطري.

كيف يمكن للمشتري معرفة نوعية اللحوم بعد الذبح؟

يقوم الطبيب البيطري بإجراء الفحص للتأكد من سلامته وجودة لحومه بعد الذبح ويتم التأكد من عدم وجود أمراض أو إصابات داخلية يمكن أن تؤثر على جودة اللحوم للتأكد من جودة اللحوم بعد الذبح وينصح المشتري وذلك لإتباع عدة خطوات ومؤشرات تساعد على تحديد صحة اللحوم:

  • يجب أن يكون لون اللحم وردي فاتح وخالي من اللون الأزرق أو الأسود الداكن، كما يجب أن تكون رائحة اللحم طبيعية وليست نفاذة.
  • التأكد من خلو اللحم من بقع الدم أو البقع البيضاء، لأن وجود بقع دم أو بقع بيضاء على اللحم يعد مؤشراً على وجود مشكلة، ويجب أن يكون اللحم خالياً من هذه العلامات.
  • يجب أن تكون الأنسجة ثابتة ولا تتفكك بسهولة، ويفضل أن يتم تبريد اللحوم لمدة 12 إلى 24 ساعة قبل التجميد لضمان حفظها بشكل سليم.
  • وفي حالة الشك فمن الأفضل استشارة طبيب بيطري أو جزار ذو خبرة للتأكد من جودة اللحوم وصلاحيتها للأكل.