كيفية الإفصاح عن دخل المستفيد .. حساب المواطن يوضح التفاصيل

في إطار برنامج حساب المواطن الذي أطلقته المملكة العربية السعودية لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، يعد الإفصاح عن الدخل أحد الأمور الأساسية لضمان استمرارية الدعم المالي المناسب للمستفيدين، الذين لا يساعدونها على مواجهة الأزمة أعباء الحياة المختلفة.

كيفية الإفصاح عن دخل المستفيد

ولضمان ضمان الدعم الذي يحصل عليه المستفيدون المستحقون من برنامج حساب المواطن، فقد أتاح لهم إمكانية الإفصاح عن دخلهم بشكل دوري، وإليكم خطوات الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن:

يجب على المستفيد الدخول إلى بوابة “حساب المواطن” ببياناته الشخصية المسجلة مسبقاً هنا يجب على المستفيد الذهاب إلى صفحة “تنمية الدخل”.

يجب على المستفيد إدخال جميع المعلومات المتعلقة بدخله ودخل أفراد أسرته بشكل دقيق

ويشترط على كافة الدخول الأخرى تحديث قوائمها المالية بشكل دوري، لضمان استمرارية تلقي الدعم المناسب، كما يجب الإفصاح فوراً عن أي تغيير في دخل المستفيد أو أفراد أسرته عبر البوابة الإلكترونية.

الإفصاح الدقيق عن الدخل يضمن توزيع الدعم بشكل عادل ومنصف بين المستفيدين المستحقين يساعد على تجنب حالات الغش والاحتيال مما يحفظ موارد الدولة ويضمن وصول الدعم إلى مستحقيه قياس استفادة المستفيد من الدعم المالي وتحديد مدى استفادته قيمة الدعم المناسب لكل حالة.

تقوم الجهات المختصة بإجراء عمليات التحقق الدورية للتأكد من دقة البيانات المقدمة من المستفيدين وتحديث بياناتهم المالية.

قد يؤدي عدم الإقرار بالدخل بشكل صحيح إلى وقف الدعم المالي عن المستفيد، وإذا تبين أنه قد تم تقديم معلومات غير صحيحة، يجوز للجهات المختصة أن تطالب المستفيد بسداد المبالغ المدفوعة له دون وجه حق.

عند الإفصاح عن الدخل في برنامج “حساب المواطن” يجب على المستفيد تقديم معلومات دقيقة وشاملة عن كافة مصادر الدخل التي يحصل عليها هو وأفراد أسرته.

الدخل الثابت الذي يحصل عليه المستفيد من وظيفته سواء الحكومية أو الخاصة، وأية مبالغ إضافية يحصل عليها المستفيد بالإضافة إلى راتبه الأساسي وبدلات العمل مثل بدل السكن، بدل النقل، البدلات الأخرى المرتبطة بالوظيفة، أرباح المشاريع الصغيرة الأعمال التجارية أو المشاريع الشخصية، ودخل المستفيد من تقديم الاستشارات أو الخدمات الأخرى.

الدخل والأرباح الناشئة عن الاستثمارات في الأسهم والسندات، والدخل الناشئ عن تأجير أو بيع العقارات، وأي دخل آخر ناتج عن الاستثمارات المختلفة، وأي دعم أو مساعدة مالية تقدمها الحكومة أو أطراف أخرى، والأموال التي يتلقاها المستفيد أو أفراد عائلته من خلال المنح الدراسية.

الدخل الذي يحصل عليه المستفيد بعد التقاعد من وظيفته، والدخل من تأجير العقارات، والفوائد التي يحصل عليها من الحسابات المصرفية، والأموال التي يحصل عليها المستفيد من أفراد الأسرة أو مصادر أخرى، والأموال التي يحصل عليها المستفيد كقرض هدية أو منحة من أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

يعد الإفصاح عن الدخل في برنامج “حساب المواطن” إحدى الخطوات الحيوية التي تضمن توزيع الدعم المالي بشكل عادل ومنصف، كما أن التزام المستفيدين بالإفصاح الدقيق عن دخلهم يسهم في تحقيق أهداف البرنامج و يزيد من فعالية دعم السعودية. الأسر وتحسين مستوى معيشتها.

قد يعجبك أيضًا