كنز في بيتك.. اياكي ترمي زيت القلي المستعمل بعد الآن له فوائد واستخدامات عديدة

تستخدم جميع ربات البيوت الزيوت النباتية بكميات كبيرة لقلي أنواع مختلفة من الأطعمة. ونظراً للكميات الكبيرة من الزيت فإن ربات البيوت تستخدمه مراراً وتكراراً، إلا أن هذه الطريقة غير صحية على الإطلاق. لا ينبغي استخدام زيت القلي أكثر من مرتين أو ثلاث مرات على الأقل، ولكن هذا لا يعني عدم إمكانية الاستفادة منه، لأن زيت القلي له العديد من الاستخدامات المفيدة. ونقدم لك بعض منها:

استخدام زيت القلي المستعمل

  • يمكن حماية الأسطح المعدنية والأدوات والأقفال من الصدأ باستخدام زيت القلي المستعمل.
    يمكن علاج الخدوش على الأثاث الخشبي باستخدام زيت القلي المستعمل، لكن لا ينبغي أن يكون للزيت رائحة قوية. يجب أيضًا تخفيف الزيت بالقليل من الخل الأبيض قبل استخدامه على الخشب. يعمل هذا الخليط أيضًا على تلميع الخشب.
  • شفاط الطباخ الكهربائي من تلك الأجهزة التي تجد ربات المنزل صعوبة في تنظيفها، ولكن مع زيت القلي المستعمل يسهل تنظيفه لأن أجزاء الشفاط تترك في خليط من الماء الساخن وسائل غسل الأطباق لمدة نصف ساعة، ثم يتم تنظيفها. ارفع أجزاء الغطاء وافركها بقطعة قماش أو فرشاة تنظيف. نغمسها في زيت القلي ومن ثم نجد أن الشفاط سهل التنظيف وإزالة الشحوم.
  • يمكن صنع شموع بسيطة من زيت القلي المستعمل بإضافة البارافين وأي زيت أساسي.

كيفية صنع الصابون من مخلفات الزيوت

يمكن استخدام زيت القلي المستعمل لصنع صابون منزلي الصنع لغسل الأيدي أو الأواني. للقيام بذلك، استخدمي خمسة أكواب من الزيت المستعمل المصفى جيداً وكوب واحد من الدقيق بالإضافة إلى ربع كيلو من البوتاس، وإذا رغبت في ذلك، بعض الزيت العطري. نحضر وعاءً كبيراً ونضع فيه المادة. ثم نضيف بعض الماء ونحرك بعصا بلاستيكية. بعد ذلك نضيف الزيت المستخدم ونحرك جيداً. ثم نضيف الدقيق ونحرك مرة أخرى حتى نحصل على خليط متجانس. نسكب الخليط في قوالب خشبية، ونترك القوالب في الهواء الطلق حتى تجف تماماً. ثم تصبح جاهزة للاستخدام.