كنز في بيتك.. اوعي ترمي زيت القلي المستعمل له فوائد واستخدامها عديدة

تعتبر الزيوت المستعملة من أكثر المواد المتوفرة في المنزل، لذلك يجب على ربات المنزل إدارة الكمية المتوفرة بعناية، حيث أن الزيوت عند سكبها في الحوض تؤدي إلى انسداد البالوعة. لكن الأفضل أن تحافظ عليها ربة المنزل وبعد تصفيتها تخزنها في أوعية مناسبة لأن لها استخدامات. وسنتعرف على الكثير منهم في سطور المقال التالية.

استخدام زيت القلي المستعمل

تعتبر نفايات الزيوت من أهم المواد التي تعتبر كنزًا في منزلك. يمكن أن يقدم لربة المنزل العديد من المزايا والعديد من الفرص للاستفادة من توفره في المنزل. ويمكن صنع أفضل المنظفات منه، وهو نوع من الصابون يمكن تحضيره لغسل الصحون أو خلطه جيداً وفركه للتنظيف. الملابس والأسطح وما إلى ذلك.

يمكنك صنع الصابون من مخلفات الزيوت المتوفرة في المطبخ وإضافة كمية مناسبة من الدقيق والبوتاس والملح وجل التنظيف. ومن ثم يمكنك خلط الكمية جيدًا ومن ثم صب خيط الصابون في وحدات القالب.

استخدامات أخرى للزيوت المستعملة في المنزل

إن وجود كمية كافية من الزيت المستعمل يمكن أن يساعدك على إنجاز بعض المهام المنزلية الضرورية

  • حاول تشحيم وتشحيم مفصلات الأبواب والنوافذ. وهذا أمر ضروري ويجب القيام به من وقت لآخر حتى يتحركوا بسهولة ولا يصدروا أصواتًا مزعجة.
  • من الممكن أيضًا استخدام الزيوت المستعملة في المنزل لتشحيم المفاتيح والأقفال، حيث تساعد الزيوت المستعملة في التشحيم وتمنع المفاتيح الثقيلة من التحرك داخل الأقفال.
  • للتخلص من مشكلة صدأ بعض المعادن والأسطح الموجودة في المنزل، يمكن تلميع المعادن بالزيوت المستعملة.
  • مقابض الأبواب والنوافذ مصقولة.
    يعمل الزيت على التخلص من بهتان الخشب وتلميعه، وخاصة الخشب القديم، حيث يستخدم الزيت المستخدم في صناعة أقوى خلطات التنظيف.

ومن الممكن أيضًا صنع خلطات تنظيف خاصة من الزيوت المستعملة لتنظيف الأحواض والمراحيض. هذه طرق سريعة لتنظيف الأحواض وتلميعها من الملوثات باستخدام مساحيق التنظيف المتوفرة.