كم نسبة المسلمين في جنوب افريقيا وما هي الديانة الرسمية في جنوب افريقيا؟!

تعتبر نسبة المسلمين في جنوب أفريقيا محل فضول واهتمام عدد كبير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الاهتمام بمثل هذه المعلومات من النقاط التي تجذب انتباه محبي التاريخ الإسلامي، الذين تنجذب إليهم قصص المسلمين الأوائل الذين فتحوا العالم ليس بالسيف بل بالأخلاق والقيم، وبهذا نناقش ما هو الدين الرسمي في جنوب أفريقيا

عدد المسلمين في جنوب أفريقيا

معرفة عدد المسلمين في كل بلد يسهل على القارئ تحديد ما إذا كان يريد العيش في هذا البلد أو مجرد زيارته. يبلغ عدد سكان جنوب أفريقيا بناءً على آخر الإحصائيات لعام 1440هـ، الموافق 2019م. ، وكان عددهم 58.56 مليون نسمة، ولم تتجاوز نسبة المسلمين 3.%.

كيف وصل الإسلام إلى جنوب أفريقيا؟

بدأت دولة جنوب أفريقيا العربية قبل الإسلام بقرون عديدة، وذلك من خلال الاتصال بسكان شرق أفريقيا، وعندما قام المسلمون بحركات الدعوة، لم يتجاوزوا موزمبيق، ولكن أول مرة تطأ أقدامهم باب الجنوب أفريقيا، كان ذلك في القرن 11هـ، أي 17م، عندما جلب الهولنديون المسلمين أسرى لأنهم قادوا حركات تمرد لمعارضة الاحتلال في إندونيسيا، إذ حكم عليهم بالنفي والترحيل.

وبناء على أقوال المؤرخين مثل شفيق مورتون، فإن أول مسلم في تاريخ جنوب أفريقيا كان إبراهيم باتفيا، وكانوا في ذلك الوقت ممنوعين من إظهار دينهم والتبشير به لأنهم كانوا سجناء سياسيين.

مشاكل المسلمين في جنوب أفريقيا

هناك العديد من المشاكل التي تهاجم المسلمين في جنوب أفريقيا مثل جميع دول العالم، ومن أبرز هذه التطورات الاتجاه الغربي الذي يهدد الهوية الإسلامية والعقيدة الراسخة التي تهدمها بالدعوة إلى الانحراف والإلحاد وغيرها من الأمور. .

يضاف إلى كل هذا أن هناك مشاكل تتعلق بالقبلية والعنصرية والتعصب المعتاد في دول القوميات، وهو ما يتناقض مع المفاهيم الإسلامية التي تفرض فكرة المساواة بين الجميع، كما أن هناك ارتفاعا في المعارضة التي تتعمد ويمحو كل المعالم الدينية بسبب الإسلاموفوبيا والقيود خوفا من الإرهاب المزعوم.

لقد مرت جنوب أفريقيا بعدد كبير من المصاعب التي عانى منها المسلمون وغير المسلمين، ولكن في ظل هذه الظروف، تمكنت المجتمعات الإسلامية من التكاتف لحماية البلاد من هذا الوضع بينما فشلت الحكومات.