كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو؟! حسبة زكاة الفطر للفرد وطريقة اخراجها قبل صلاة العيد

كم مقدار زكاة الفطر عن كل كيلو؟ زكاة الفطر صدقة واجبة على كل مسلم زكاتها بحسب عدد أفراد أسرته الذين يخصونه في نهاية شهر رمضان.

كم مقدار زكاة الفطر عن كل كيلو؟

مقدار زكاة الفطر لكل كيلو جرام يساوي 2.5 إلى 3 كيلو جرام من المواد الغذائية المحلية، وبحسب آخر التحديثات فإن قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية تساوي قيمة 2.5 كيلو جرام من القوت. الأرز المحلي أو ما يعادله من المواد الغذائية الأساسية الأخرى، وينتج عن ذلك اختلاف الأسعار.

وقت إخراج زكاة الفطر

والجدير بالذكر أنه يجب تقديم وإخراج زكاة الفطر قبل أداء صلاة العيد أو قبله باثنتين، لكن لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد. لأنه بهذه الطريقة يكون من الصدقات وليس من الزكاة.

وعليه فإن أول وقت إخراج زكاة الفطر على الراجح من الأقوال العلمية هي ليلة الثامن والعشرين من رمضان. وذلك لأن الشهر يمكن أن يكون 29 يوما وليس 30 يوما كاملة، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذون إجازة قبل العيد بيوم أو يومين.

إن مقصد الله عز وجل الذي فرض زكاة الفطر على جميع عباد المسلمين، كبيرهم وصغيرهم، هو إطعام الفقراء والمساكين، والطهارة لمغفرة الذنوب، واللغو، والفحشاء، وحصول الأجر والثواب عليها. صيام شهر رمضان كاملا.