كم مبلغ حساب المواطن لأسرة دخلها 19 ألف ريال ؟

يعتمد مبلغ حساب المواطن على العديد من المحددات والمعايير، بعضها قديم قدم إنشاء البرنامج نفسه، وأغلبها أحدث وتم تطويرها في دفعة أكتوبر الحالية، ولكن جميعها مجتمعة لها حسم التأثير على قيمة الدعم بهدف وصوله إلى الفئات التي تستحقه فعلياً، وذلك تماشياً مع أحكام التوجيه الملكي الكريم بتحديث المحددات والمعايير واستمرار صرف الدعم الإضافي لمدة ثلاثة أشهر حتى القادم ديسمبر.

محددات ومعايير سداد التمويل

بشكل عام، لقد تم ذلك بناءً على 3 معايير أساسية كالتالي:

  • إجمالي الدخل الشهري للأسرة شاملاً كافة أنواع الدخل باستثناء راتب الضمان الاجتماعي.
  • عدد أفراد الأسرة، بما في ذلك رب الأسرة (الزوج أو الزوجة) والمعالين.
  • التركيبة العمرية للمتابعين والفئة العمرية لكل منهم أكبر من 18 سنة أو أقل من 18 سنة.

يلعب كل عنصر من العناصر الثلاثة السابقة دورًا حاسمًا في التحديد فإذا تساوت الأسر في الدخل واختلف عدد الأشخاص والأعمار، يختلف الدعم وهكذا بالنسبة لباقي العناصر.

حد الدخل

ومن بين التغييرات الجديدة تغيير حد الدخل الذي يمنع تلقي المساعدة إلى 20 ألف ريال. كما تضمنت وضع حد أقصى للدعم الذي ستحصل عليه الأسر المستفيدة، والذي لا يمكن أن يتجاوز الدعم لأسرة مكونة من 6 أفراد، 3 منهم كبار في السن، وبالتالي فإن الأسرة مهما كان حجمها لا يمكن أن تحصل إلا على مبلغ الدعم المخصص لستة أشخاص.

رصيد حساب المواطن

يتم تحديد رصيد حساب المواطن باستخدام وهذا يتوافق مع المواصفات الجديدة التي تمت الموافقة عليها وفي حال تعاملنا معها هي عائلة مكونة من 6 أفراد، الأب واثنين من المعالين فوق 18 سنة وثلاثة معالين أقل من 18 سنة. ومن إذا طبقنا هذه المعايير على حاسبة حسابات المواطنين نجد أن مبلغ الدعم المخصص لهم هو 400 ريال شهرياً.

الاعتراض على نتائج الأهلية

يسمح البرنامج بالاعتراض على نتائج الأهلية في حالة عدم إصدار الأهلية لمن كانوا مؤهلين في المجموعات السابقة أو للمسجلين الجدد في البرنامج. كما يسمح بالاعتراض على مبلغ الدعم إذا كان الدفع صفراً أو كان الدفع غير مكتمل، ويتم الاعتراض خلال 90 يوماً من تاريخ السحب.