كم عدد قبيلة مطير؟ وما نسب قبيلة مطير؟

كم عدد القبائل في مطير؟ ما هي قبيلة قبيلة مطير؟ تعتبر قبيلة مطير من أهم القبائل العربية التي استقرت في المملكة العربية السعودية، والتي تنتشر في مختلف الأماكن العربية، والتي تجول فيها العديد من أفرادها بما في ذلك المنتشرين في العديد من البلدان المختلفة. أصل قبيلة مطير وعدد أفراد هذه القبيلة نوضحه في المقال التالي لمن يريد التعرف عليهم.

كم عدد القبائل في مطير؟

من الصعب معرفة العدد الدقيق لقوم مطير لأنه لا توجد إحصائيات رسمية عن عدد القبائل في المملكة العربية السعودية، لأن هناك تقارير غير رسمية تقول أن عددهم أكثر من نصف مليون نسمة، سواء في المملكة العربية السعودية أو في المملكة العربية السعودية. المملكة أو في دول عربية أخرى مثل العراق والكويت. .

تعتبر قبيلة مطير من أقدم القبائل العربية، حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل دخول الإسلام إلى الجزيرة العربية، وكانت لها القوة والهيمنة قبل الإسلام، واستمرت شهرتها حتى بعد دخول الإسلام، ولكن عبر التاريخ انتشر قومها. وانتشرت في العديد من البلدان، ولا يزال الكثير منها موجودًا. وأطفالها متفرقون حتى الآن.

قبيلة مطير

ولمعرفة عدد مطير يمكن القول أن قبيلة مطير تعتبر من أكبر القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، كما تعتبر من أكبر القبائل التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية.

استوطنت هذه القبيلة جزيرة العرب منذ قرون عديدة، وتحديداً منطقتي الحجاز ونجد، وامتدت منازل أفراد القبيلة في المناطق الواقعة بين مكة والمدينة، وبعض الأماكن المجاورة.

وتمتد أماكن تواجد أفراد قبيلة مطير إلى نجد وسط الجزيرة العربية، ولا تقتصر هناك، بل تصل إلى الكويت. ويتواجد أفراد قبيلة مطير في العديد من الدول العربية، لأن تواجدهم لا يقتصر على المملكة، بل ينتشرون في العديد من الدول العربية الأخرى.

نسب قبيلة مطير

وبعد الحديث عن عدد مطير يمكن القول أن أصول قبيلة مطير تعود إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ولذلك تعتبر قبيلة مطير من القبائل العدنانية التي وجدت منذ زمن الجاهلية، لأنها ليست من القبائل حديثة النشأة، بل يعود وجودها إلى أكثر من خمسة عشر قرناً، وهي من أشهر القبائل في عصر الجاهلية قبل ظهور الإسلام.

وعندما ظهر الإسلام، بدأت الدولة الإسلامية في التوسع. اعتنق العديد من أفراد قبيلة مطير الإسلام، وتشعبت إلى فروع عديدة، احتفظ بعضهم بنسبه إلى القبيلة، ومنهم من اختلط نسبه مع قبائل أخرى، مما أدى إلى خسارة قبيلتهم بشكل كبير.

سبب تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم

وبعد النظر في عدد مطير يمكن القول أن السبب الحقيقي وراء تسمية القبيلة بهذا الاسم هو الإشارة إلى منطقة بطن المطران. وهناك مراجع كثيرة دلت على أن كلمة مطير هو اسم علم مذكر عربي معناه الشيء الذي يمطر بغزارة وغزارة، مما يدل على الكرم الشديد الذي تمطر به مفتاح القبيلة.

حقائق تاريخية عن قبيلة مطير

وفي النهاية بمعرفة عدد مطير يمكن القول أن قبيلة مطير شهدت العديد من المعارك والحروب التي يمكن معرفتها من خلال ما يلي:

الحدث عام
بداية الظهور القرن العاشر
معركة الشريف عبد الكريم بني خالد 1121 هـ
قتاله مع قبيلة عنزة قوات نجد 1181
القتال مع قوات نجد 1196
معركة العتيل، حادثة الحرملية 1309هـ
معركة لبن مطير وقوات نجد 1321
معركة غانا، معركة مقابل ظفير 1322

ويتزايد السؤال أكثر فأكثر عن عدد أفراد قبيلة مطير، لأن قبيلة مطير هي إحدى القبائل التي تنتشر بأحفادها في شبه الجزيرة العربية، والتي غالباً ما تنتشر في كثير من البلاد العربية الذي ينتمي إليه.