كم عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت

كم عدد السلطات التي حددها دستور دولة الكويت؟ ومن كم مادة يتكون هذا الدستور؟ وبما أن دولة الكويت من الدول التي يحكمها دستور منظم تم تطويره على مر السنين، سنركز اليوم من خلال موقع إلكتروني على عرض الصلاحيات العددية التي حددها الدستور، بالإضافة إلى تقديم لمحة مفيدة وموجزة من كل سلطة.

كم عدد الصلاحيات التي حددها دستور دولة الكويت؟

عدد السلطات التي حددها دستور دولة الكويت هو 3 سلطات، وسنتحدث عنها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

1- السلطة التشريعية

وتتمثل هذه السلطة في مجلس النواب، وهو المسؤول عن القوانين التشريعية، وهذه السلطة هي التي تشرع القوانين، كما أنها تقوم بدور الرقيب (السلطة التنفيذية) على الحكومة.

2- السلطة التنفيذية

أما هذه الهيئة فتمثلها الحكومة وتتولى بعض المهام، أبرزها ما يلي:

  • تنفيذ القوانين المختلفة التي يسنها البرلمان.
  • ويدير شؤون البلاد الداخلية والخارجية.

يمكن تعريف هذا المصطلح بأنه فرع من فروع الحكومة يتولى مسؤوليات مختلفة لتنفيذ السياسات والقواعد المختلفة التي يضعها المجلس التشريعي.

يتم تمثيل السلطة التنفيذية في الديمقراطيات الحديثة بشكل عام بطريقة واحدة ويتم تمثيلها بطريقتين: إما النظام البرلماني أو النظام الرئاسي.

3- السلطة القضائية

ويتمثل دور السلطة القضائية في تقييم وتسوية النزاعات القائمة بين الأشخاص أو المؤسسات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن هذه السلطة معروفة بتنفيذ القانون.

ويعتبر تنظيم هذه الهيئة ثالث السلطات، وتشارك فيها السلطتان التنفيذية والتشريعية للقيام بواجباتها. هذه الهيئة مسؤولة عن التفسير الرسمي للقوانين التي يضعها وينفذها البرلمان والحكومة الرسميان.

وإلى جانب كل هذا فإن هذه الهيئة مسؤولة عن القضاء والمحاكم في الدولة ودورها تحقيق العدالة. كما يعتبر مسؤولاً عن سير وتقاليد القضاء داخل الدولة ويحافظ على مصداقية القوانين التي يطبقها.

أنواع القضاء

بعد أن نشير إلى إجابة سؤال كم عدد السلطات التي حددها دستور دولة الكويت، نجد أن هناك عدة سلطات قضائية، ويمكن تمثيلها بالنقاط التالية:

  • القضاء العادي: هو القضاء الذي يعمل على الفصل في المنازعات بين الأفراد وبعضهم البعض، أو السلطات العامة، وعلى الأغلب فإن هذا النوع من القضاء له ولاية عامة.
  • القضاء الإداري: هو السلطة القضائية التي يكون دورها الفصل في المنازعات بين الأفراد والهيئات الإدارية، وبين الهيئات الإدارية وبعضها البعض. من الممكن أن يكون للهيئات الإدارية وضع يتعلق بهذه النزاعات.
  • القضاء السياسي: يفصل في المنازعات السياسية، وهو الجهة التي تتولى محاسبة كبار المسؤولين في الدولة عما يرتكبونه من جرائم سياسية.
  • القضاء الدستوري: يفصل في المنازعات التي تنشأ بسبب عدم دستورية القانون أو اللائحة، كما يفصل في تنازع الاختصاصات والأحكام.

دستور دولة الكويت

في ضوء معرفة إجابة سؤال كم عدد السلطات التي حددها دستور دولة الكويت، نجد أن دستور الدولة يتكون من 183 مادة، وتنقسم كل مجموعة من هذه المواد إلى فصول ، بحيث تندرج في 5 فصول، تتمثل في ما يلي:

  • القوى.
  • الدولة ونظام الحكم.
  • أحكام عامة وانتقالية
  • المكونات الأساسية للمجتمع الكويتي.
  • الحقوق والواجبات العامة.

تاريخ دستور دولة الكويت

ومن الجدير بالذكر أن دستور دولة الكويت الحالي يعتبر نتيجة لمجموعة من التجارب الدستورية التي تم تطبيقها في تاريخ دولة الكويت. وفيما يلي سنوضح قوانين الدستور الموجودة في دولة الكويت:

1- دستور 1921

ويعتبر هذا الدستور أول دستور يكتب لدولة الكويت. وكان يحتوي على 5 مقالات فقط. تم إنشاء هذا الدستور عام 1921 وتم تنفيذه في نفس العام. وتم انتخاب أعضاء مجلس الشورى بتعيين عدد من الأعضاء بلغ عددهم 12 عضواً.

2- دستور 1938

تم وضع هذا الدستور وصياغته من قبل المجلس التشريعي للدولة، الذي تم إنشاؤه في نفس العام الذي صدر فيه الدستور. وتم انتخاب أعضاء المجلس التشريعي الذين وضعوا الدستور وبلغ عددهم 15 عضواً. وهذا الدستور أكثر تطوراً من الدستور. الدستور السابق.

3- دستور 1961

أصدر هذا الدستور الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم لتنظيم عمل السلطات العامة وبالتالي وضع الدستور الدائم.

4- دستور 1962 (الدستور الحالي)

أعدت هذا الدستور الجمعية التأسيسية المكونة من 31 عضوا، وانتخب منهم 20 عضوا والبقية وزراء. وصدق المرحوم الشيخ عبد السالم على هذا الدستور دون إجراء أي تعديلات عليه.

وقد تم تقنين أحكام هذا الدستور في وثيقة مكتوبة، وأدخلت عليه تعديلات تتطلب موافقة الأمير وثلثي أعضاء البرلمان.